البهارات نصيحة شتوية من دوسات - دوسات

البهارات نصيحة شتوية من دوسات

 

 

البهارات فوائد وموائد

البهارات مذاق يعكس دفء الشتاء ….

البهارات سر من أسرار النكهات والمذاقات، فهي تعطي النكهة والرائحة التي قد تميز طبخة عن طبخة، وقد تميز الشعوب بعضها عن بعض، فضلا عن كونها صيدلية منزلية متوفرة في كل بيت فهي تقاوم أمراض الشتاء بشكل خاص، ولا ننسى أن الكثير يرغب بعضها رغبة بشعور بركاني يشعل الفم واللسان ويدمع العين ويثير الأنف بروعة النكهة. وفي الشتاء تتربع بعض أنواع التوابل على عرش مائدة ومشروبات الشتاء لتكون مصدر طاقة ومذاق يعكس الدفء لجميع أفراد العائلة لتنطلق لحظات السعادة والحب في شتاء اختفى برده القارص مع مائدة دافئة…  دوسات في هذا العدد ستقدم لكم أسرار ونكهات في فوائد وموائد مع بهارات وتوابل شتوية ……..

التوابل لها أهميتها في طهي الطعام وتباع جافة إما في صورة مسحوق أو بشكلها الأصلي حيث يمكن سحقها في المنزل بالشكل الذي تريده وكلا الصورتين تضيف مذاقا لذيذا ونكهة ممتعة لطعامك ويمكنك طحنها بالمطحنة اليدوية أو الكهربائية (مطحنة البن). وللتخلص من نكهة البن وقبل استعمالها للتوابل بوسعك خفق قطعة من الخبز الطازج بها لكي تمتص أي نكهة أو أي مذاق.

وأما عن فترة صلاحيتها، يجب ألا يزيد مدة استخدامها على الستة أشهر منذ تاريخ شرائها، وهذه قائمة لبعض أنواع التوابل التي ينصح باستخدامها في الشتاء: –

  • الفلفل الحار: من البهارات المحببة في الشتاء تزيد من تدفق الدورة الدموية في الجسم مما يزيد من حرارة خلايا الجسم وبالتالي يشعر الإنسان بالدفء بعد وجبة أشعلت بركان الفم من حرها، وهناك الكثير من يحب الطعام الحار ويفضله على مائدة الشتاء.
  • وداعا لبرودة الأطراف مع الزنجبيل والقرفة: خليط من مشروب الزنجبيل والقرفة مع ملعقة عسل يوميا تحفزان سريان، كما يحتوي الزنجبيل على مادة الجنجرول، التي تقوم برفع معدل الأيض وتنشيط الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم للأطراف وتقوم بتدفئة الجسم وتمنع ظهور أعراض تجمد وتنميل الأطراف وينتج عن تحسين تدفق الدم وتحفيز الدورة الدموية بعض التأثيرات البيولوجية الإيجابية لصحة الفرد في فصل الشتاء، فالزنجبيل والقرفة لهما تأثير قوى لعلاج برد المعدة والميل للقيء عند التعرض لتيارات باردة شديدة.
  • الفلفل الأسود: -يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية وفعالة جدا لمقاومة أمراض الشتاء، كما أن الشعور بنكهة الفلفل الأسود في أطباق الشتاء الدافئ سيكون لها تأثير كبير في رفع درجة حرارة الجسم.
  • حبات الهال: -تعتبر من التوابل المحببة في أطباق الشتاء وإضافة رشات من الهال المطحون إلى طبق الحساء الدافئ ستساعد في المحافظة على صحة المجاري التنفسية.
  • الثوم: -يعتبر من عمالقة التوابل المستخدمة في أطباق الشتاء والتي ترفع من مناعة الجسم وتقاوم أمراض الشتاء.
  • أوراق النعنع الخضراء: -يعتبر مشروب الشاي المغلي بأوراق النعناع الخضراء أو الجافة من أفضل مشروبات الشتاء المقاومة للزكام والتهاب الحلق، وله تأثير مباشر كمقشع طبيعي للبلغم أثناء التهاب المجاري التنفسية.
  • القرنفل: يباع القرنفل إما مطحونا أو الزهرة سليمة. يستخدم في جميع أنواع الأكلات الحلوة، المقبلات، والأطباق الرئيسي، يستخدم في تركيب الكثير من أدوية السعال ومقشع البلغم ممكن غلي بضع حبات القرنفل وشربه لعلاج أعراض التهاب الحلق والتخلص من البلغم.
  • الكراوية: -تخفف من أزمات الربو وأمراض الصدر وأمراض الرشح والزكام والسعال ونزلات البرد ويعتبر مغلي الكراوية من أطباق الشتاء اللذيذة والمفيدة والدافئة بجدارة

 

وإليك الطريقة المثلى لتحضير طبق الكراوية اللذيذ

المقادير:-

11 كوب ماء

كوب أرز مطحون

كوب وربع سكر

كوب كراوية محمصة ومطحونة

ملعقة كبيرة قرفة

ملعقة صغيرة يانسون مطحون

الطريقة

تخلط المقادير جميعها على النار بملعقة الخشب حتى تثخن وتبدأ بالغليان ثم تصب في أطباق جميلة تزين الأطباق بجوز الهند المبشور، ثم بحبات الصنوبر المنقوعة، ثم تنثر حبات الفستق الحلبي والجوز المفروم فوق الأطباق بالتساوي. يؤكل هذا الطبق دافئا في الشتاء وباردا في الصيف.

 

مشروب القرفة والزنجبيل

2 عود قرفة خشب.

2 شريحة من الزنجبيل الطازج.

1 ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر.

2 شريحة من الليمون.

5مغ-6 ورقات من أوراق النعناع.

طريقة التحضير:

قومي بغلي 2 كوب من الماء في وعاء كبير. ثم أضيفي أعواد القرفة بعد غليان الماء واتركيها لمدة 5 دقائق.

بعد ذلك، أضيفي الزنجبيل واتركيه لمدة دقيقتين على نار هادئة.

في النهاية، يضاف الشاي الأخضر بعد أن يزال من على النار، يغطى الوعاء لمدة 4 دقائق.

يصب المشروب في 2 فنجان مع إضافة شريحة ليمون وبعض أوراق النعناع في كل منهما للتزيين.

احرصي على تناول ذلك المشروب المنعش في الصباح لتنقية الجسم وتعزيز الشعور بالطاقة والدفء.

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *