سؤال : اتضح مؤخرا انني اعاني من حساسية لسكر الحليب . أود من فضلك ان تعطيني نصائحك ماذا افعل ؟

جواب :ظاهرة الامساك والاسهال والشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي ، لدى تناول منتوجات الحليب ، هي ظاهرة معروفة للكثيرين . ويعود سببها الى تشويش في عمل انزيم ” لكتاز ” الذي يفكك ” اللاكتوز ” وهو السكر الموجود في الحليب ومشتقاته . واللاكتاز غير المفكك لا يمكن امتصاصه وينتقل الى الامعاء ، في حين ان وجوده في الامعاء ، يسبب الى تراكم سوائل كثيرة ، تنتقل الى الامعاء الغليظة وهذا ما يدعى اسهال .
كذلك فان الكائنات الدقيقة الموجودة في الامعاء تحلل اللاكتوز مما ينتج عنه شعور عدم الراحة وغازات.
التطورات التكنولوجية تساعدنا على التغلب على مثل هذا الوضع : مثل اجبان من نوع ” كوتج ” مع نسبة مخففة من اللاكتاز . ايضا حليب متوفر بالاسواق قليل نسبة اللاكتاز ، اجبان صلبة – صفراء فيها نسبة اللاكتاز تساوي صفر تقريبا . كذلك تتوفر اليوم منتوجات تساعد على تحليل اللاكتاز يجدر تناولها خلال تناول مشتقات الحليب . وذلك لان مشتقات الحليب مهمة جدا كونها مصدرا اساسيا للبروتينات والكالسيوم لذا يجب البحث عن حلول تمكن من تناول الحليب ومشتقاته وليس الابتعاد عنه . ايضا يجب الحرص على تحصيل كمية الكالسيوم المطلوبة من مصادر اخرى .
ابني يرفض الحليب ومشتقاته.

سؤال : زوجي قال له طبيب العائلة انه يعاني من السمنة وعليه ان ينزل 9 كيلو بالميزان ، وخصوصا لانه يعاني من سمنة ” تفاحة ” ، وهذا النوع من السمنة أخطر . هل يمكنك ان تشرحي لي ماذا تعني سمنة من نوع ” تفاحة ” وماذا على زوجي ان يفعل حتى ينزل الى وزن مثالي ؟

جواب :من المعروف اليوم ، ان لطريقة توزيع الدهنيات في الجسم ،صابة بأمراض القلب  اهمية كبيرة . فالدهنيات التي تتركز في منطقة الوركين وتدعى دهنيات شبيهة بالـ ” اجاص ” وتصاب بها النساء ، اقل خطرا على الجسم من الدهنيات التي تتركز في منطقة البطن وتدعى سمنة من نوع ” تفاحة ” وتصيب الرجال اكثر ، واتضح انها اكثر خطرا ومن يصاب بها اكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب .
بالنسبة للنزول بالوزن ،على زوجك التوجه الى اخصائية تغذية حتى تقدم له برنامجا غذائيا مناسبا لوضعه .
اعاني من سكر الحليب بماذا تنصحيني ؟

سؤال: أعاني من تساقط شعري، ومن شعر خفيف. هل توجد أنواع طعام تساعد على تقوية الشعر؟

جواب : نعم توجد انواع مأكولات غنية بمواد يحتاجها الشعر في نموه.
والمأكولات التي تقوي الشعر هي تلك التي تحتوي على كمية كافية من الفيتامينات: A و”بي” و”سي” ومعادن مثل : الحديد، الزنك والبروتين بالاضافة الى الماء.
فيتامين A متوفر في: الخضار ذات اللون الاخضر الداكن مثل السبانخ.
فيتامين ” بي” متوفرفي: الحليب، البيض، الفستق، الفاكهة والخضار، الرز والصويا.
فيتامين ” سي ” متوفر في: الكيوي ،الليمون، البرتقال ، البروكلي، البندورة.
الحديد موجود في: اللحوم الحمراء، السلمون، الدجاج وثمار البحر.
والزنك موجود في : المنتجات الحيوانية بالدرجة الأولى ( لحوم البقر الحمراء ولحم الضأن) ثم البيض والسمك واللبن والحبوب: القمح ، نخالة الذرة ، المحارات البحرية ، السمسم ، بذورر اليقطين ، بذور دوار الشمس ، لحم الخروف ، الحليب ، الجبنة ، كبد البقر ، اللوز ، الجوز ، الدجاج ، المكسرات ، البقوليات.