Search
Close this search box.

أنت تسأل ودوسات تجيب …….

شارك هذا المنشور

مأكولات لتقوية الشعر

 

سؤال: أعاني من تساقط شعري، ومن شعر خفيف. هل توجد أنواع طعام تساعد على تقوية الشعر؟

 

جواب : نعم توجد انواع مأكولات غنية بمواد يحتاجها الشعر في نموه.
والمأكولات التي تقوي الشعر هي تلك التي تحتوي على كمية كافية من الفيتامينات: A و”بي” و”سي” ومعادن مثل : الحديد، الزنك والبروتين بالاضافة الى الماء.

فيتامين A متوفر في: الخضار ذات اللون الاخضر الداكن مثل السبانخ.
فيتامين ” بي” متوفرفي: الحليب، البيض، الفستق، الفاكهة والخضار، الرز والصويا.
فيتامين ” سي ” متوفر في: الكيوي ،الليمون، البرتقال ، البروكلي، البندورة.
الحديد موجود في: اللحوم الحمراء، السلمون، الدجاج وثمار البحر.
والزنك موجود في : المنتجات الحيوانية بالدرجة الأولى ( لحوم البقر الحمراء ولحم الضأن) ثم البيض والسمك واللبن والحبوب
: القمح ، نخالة الذرة ، المحارات البحرية ، السمسم ، بذورر اليقطين ، بذور دوار الشمس ، لحم الخروف ، الحليب ، الجبنة ، كبد البقر ، اللوز ، الجوز ، الدجاج ، المكسرات ، البقوليات.

 

 

 

ما هي السمنة من نوع ” تفاحة ” ؟

سؤال : زوجي قال له طبيب العائلة انه يعاني من السمنة وعليه ان ينزل 9 كيلو بالميزان ، وخصوصا لانه يعاني من سمنة ” تفاحة ” ، وهذا النوع من السمنة أخطر . هل يمكنك ان تشرحي لي ماذا تعني سمنة من نوع ” تفاحة ” وماذا على زوجي ان يفعل حتى ينزل الى وزن مثالي ؟

جواب :

من المعروف اليوم ، ان لطريقة توزيع الدهنيات في الجسم ،صابة بأمراض القلب  اهمية كبيرة . فالدهنيات التي تتركز في منطقة الوركين وتدعى دهنيات شبيهة بالـ ” اجاص ” وتصاب بها النساء ، اقل خطرا على الجسم من الدهنيات التي تتركز في منطقة البطن وتدعى سمنة من نوع ” تفاحة ” وتصيب الرجال اكثر ، واتضح انها اكثر خطرا ومن يصاب بها اكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب .

بالنسبة للنزول بالوزن ،على زوجك التوجه الى اخصائية تغذية حتى تقدم له برنامجا غذائيا مناسبا لوضعه .

 

 

 

اعاني من سكر الحليب بماذا تنصحيني ؟

 

سؤال : اتضح مؤخرا انني اعاني من حساسية لسكر الحليب . أود من فضلك ان تعطيني نصائحك ماذا افعل ؟

 

جواب :

ظاهرة الامساك والاسهال والشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي ، لدى تناول منتوجات الحليب ، هي ظاهرة معروفة للكثيرين . ويعود سببها الى تشويش في عمل انزيم ” لكتاز ” الذي يفكك ” اللاكتوز ” وهو السكر الموجود في الحليب ومشتقاته . واللاكتاز غير المفكك لا يمكن امتصاصه وينتقل الى الامعاء ، في حين ان وجوده في الامعاء ، يسبب الى تراكم سوائل كثيرة ، تنتقل الى الامعاء الغليظة وهذا ما يدعى اسهال . 

 كذلك فان الكائنات الدقيقة الموجودة في الامعاء تحلل اللاكتوز مما ينتج عنه شعور عدم الراحة وغازات.

التطورات التكنولوجية تساعدنا على التغلب على مثل هذا الوضع : مثل اجبان من نوع ” كوتج ” مع نسبة مخففة من اللاكتاز . ايضا حليب متوفر بالاسواق قليل نسبة اللاكتاز ، اجبان صلبة – صفراء فيها نسبة اللاكتاز تساوي صفر تقريبا . كذلك تتوفر اليوم منتوجات تساعد على تحليل اللاكتاز يجدر تناولها خلال تناول مشتقات الحليب . وذلك لان مشتقات الحليب مهمة جدا كونها مصدرا اساسيا للبروتينات والكالسيوم لذا يجب البحث عن حلول تمكن من تناول الحليب ومشتقاته وليس الابتعاد عنه . ايضا يجب الحرص على تحصيل كمية الكالسيوم المطلوبة من مصادر اخرى .

 

 

ابني يرفض الحليب ومشتقاته !!

سؤال : لدي ابن عمره 10 سنوات ، لا يحب منتوجات الحليب عامة والحليب بشكل خاص. احاول اقناعه بشتى الوسائل ولا انجح . مؤخرا وافق على شرب حليب مع كاكاو ( شوكو ) . وسؤالي لك : هل يوجد في الحليب مع الكاكاو كمية كافية من الكالسيوم وماذا علي ان افعل حتى اوفر لابني كمية الكالسيوم المطلوبة بدلا من منتوجات الحليب ؟

 

جواب : الكالسيوم هو معدن مهم جدا في جسمنا . وهو مركب اساسي في العظام والاسنان ، وله وظائف اضافية كثيرة . الاغذية الغنية بالكالسيوم هي بالاساس الحليب ومشتقاته ، شرب الشوكو لا يحل مشكلة نقص الكالسيوم في التغذية اليومية لطفلك ، الا اذا كنت تستعملين  الشوكو الغني باضافات الكالسيوم .

الكالسيوم متوفر ايضا في : الملفوف ، السبانخ ، السلري ، الجوز ، اللوز ، السمسم والسردين الذي يؤكل مع عظمه .

 

 

 

كم فنجان قهوة في اليوم ؟

سؤال : قرأت مؤخرا ان شرب القهوة له تأثير سلبي على الجسم . اريد ان اعرف كم فنجان قهوة مسموح خلال النهار ، بدون ان أضر بصحتي !

 

جواب :

استنتاجات الباحثين بهذا الشأن ، ليست قاطعة وجازمة بالنسبة لمدى تأثير القهوة على القلب والاوعية الدموية .ولكن من المعروف ان لمادة الكفايين الموجودة في القهوة تأثيرا على ضغط الدم ، خاصة لدى المسنين . كذلك يرفع الكفايين تحرير الكالسيوم في البول، لذا النساء والرجال الذين يعانون من تسرب كالسيوم يجدر ان يقللوا من شرب القهوة.

بالنسبة لسؤالك عن عدد اكواب القهوة التي يمكن شربها بدون ضرر ، أنصح بعدم شرب اكثر من 3 فناجين في اليوم في كل الحالات .

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك

للحصول على مجلة رمضان، يرجى تعبئة النموذج أدناه.