تغذية أطفال المدارس وهمسات صحية مع دوسات

شارك هذا المنشور

 

تغذية أطفال المدارس وهمسات صحية مع دوسات

 

تغذية الطفل في عمر المدرسة

نمو الطفل المتسارع يجب أن يوازيه نمو في حجم الوجبة المقدمة لطفلك ونوعيتها، الطفل مع بداية عمر دخول المدرسة يكون انتقائي ويحب أن يختار طعامه بنفسه، لكن لا تنسي أن الطفل بهذا العمر يتعلم نمط حياة إنه ينمي مهارات التغذية السليمة لديه، المطلوب منك هو الارشاد والتثقيف وتكتمل العملية باندماج الثقافة الغذائية مع المنهاج المدرسي.

لماذا الوجبة الغذائية المتوازنة لهذا العمر .

 

ما اهمية النظام الغذائي المتوازن لولدك في عمر المدرسة

  • ؟
  • لا يوجد نقص في العناصر الغذائية الضرورية
  • لن يكون هناك تراكم دهون ومعاناة من السمنة
  • النمو الذهني والفكري

 

احذري السلوك الغذائي الغير سليم لدى أطفالك؟

خروج طفلك للمدرسة معناها تعرضه لثقافات خارجية ومواجهة عالم يختلف عن المنزل ، اعلمي أن طفلك سيرى نماذج خاطئة في السلوك الغذائي وقد يرغب بالتقليد ، جهزي طفلك لمواجهة الثقافة الغذائية الخاطئة، لتكتمل الحلقة السليمة يجب أن تكون البداية في مراحل الطفولة المبكرة ،القدوة الحسنة المتمثلة بالأب والأم والأخوة الكبار، وسرد قصص الأطفال التي تتحدث عن المعركة بين عادات الغذاء السليمة وعادات الغذاء الخاطئة، والخروج للتسوق السليم بصحبة أطفالك والتقاط الخضار والفاكهة من حديقة المنزل هي عوامل ستشكل طفل ذكي وقوي لمواجهة الخطأ بالصح .

وجبة الافطار الوجبة الذهبية

لا يمكن تناسي أهمية تناول الأطفال وجبة الافطار كل صباح في المنزل ، انها وجبة الوقود للطاقة البدنية والذهنية،بدونها لن يستطيع الطالب التركيز ولن يستطيع الاستجابة للنشاط البدني بالشكل اللائق.

نصائح سريعة لتغذية أطفال المدارس

  • قدمي لطفلك 3 وجبات رئيسة ووجبتين خفيفتين يومياً.
  • لوجبات خفيفة وصحية قدمي: خبز القمح الكامل واللبنة قليلة الدسم او سندويش جبنة قليلة الدسم أو أصابع الخضار مع تغميسة الحمص أو علبة حليب مع حبة من الفاكهة.
  • يجب على ألأطفال في سن المدرسة من عمر 4 سنوات وما فوق أن يستهلكوا نسبة تتراوح بين 25 و 35 بالمئة من حاجاتهم اليومية للسعرات الحرارية من الدهون، وخاصة الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة التي نجدها في الزيوت النباتية، الأفوكادو، زبدة الفول السوداني، البقول، المكسرات والبذور. هذه الدهون، وخاصة أحماض الأوميغا 3 الدهنية مهمة لنمو الذهني والمعرفي لدى طفلك.
  • أدخلي مصادر أحماض الأوميغا 3 الدهنية في نظام ولدك الغذائي. تشمل الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 سمك السلمون، السردين ،التونة، زيت الكانولا، الجوز، فول الصويا وبذور الكتان.
  • قدمي لطفلك  الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة، والخضار،الحبوب الكاملة، البقوليات والمكسرات ولا تنسي تشجيعه على شرب الكمية الكافية من المياه إلى جانب الألياف المستهلكة.
  • الكالسيوم مهم لبناء عظام وأسنان قوية. إذا لم يتم تلبية احتياجات الطفل من الكالسيوم خلال مرحلة الطفولة، قد تفتقر عظامه إلى الكثافة اللازمة مما يزيد خطر الاصابة بكسور أثناء اللعب. يحتاج الجسم أيضا ً إلى الفيتامين “د” لامتصاص الكالسيوم في العظام والأسنان.
  • تؤدي العادات الغذائية السيئة إلى الإفراط في استهلاك الحلويات، والوجبات الغنية بالسكر، والمشروبات الغنية بالطاقة والخالية من العناصر الغذائية. وذلك قد يكون سبب السمنة عند الأطفال بالإضافة إلى تسوّس الأسنان.

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك