فوائد البطيخ في مقاومة عطش الصيف

البطيخ حلوى الطبيعة في الصيف، يحبها الصغار والكبار، وفي نهار الصيف الحارومن فوائد البطيخ  أنه ملجأ العطشان، ومبرد حرارة الأجسام ، وللضيف هذا الهلال المضيء على السفرة بلونه الأحمر والمحاط بخط أخضر تعتبر افضل ضيافة وألذها لاضفاء الابتسامة على الوجوه والضحات للجلسات.

السعرات والطاقة

يعتبر البطيخ من الفاكهة قليلة السعرات وفي عالم الدوسات يعتبر نقرشة صحية ينصح بها للجميع، فقطعة واحدة من البطيخ تعادل  نصف دوسة  فقط ، وفي مجمل تركيبة البطيخ يعتبر الماء المكون الأكبر اضافة للكثير من العناصر المعدنية واالفيتامينات المفيدة للجسم.

لماذا طعم البطيخ حلو؟

قد تتسائلون عن سبب حلاوة البطيخ، لنجد أن  سكر الفركتوز هو المسبب لهذا الطعم اللذيذ والفركتوز هو سكر الفاكهة الطبيعي والذي يعطي الطاقة للجسم دون أن يرهق البنكرياس في افراز كميات كبيرة من الانسولين لأن سكر الفركتوز يتم امتصاصه ببطء .

البطيخ والألياف …

كثيرة هي نصائح الجدات في تناول البطيخ لعلاج حالات الامساك، ومن ناحية علمية يعود ذلك لوجود الألياف بما يعادل0.4 غم ألياف لكل 100 غم بطيخ .

البطيخ والفيتامينات والأملاح المعدنية

البطيخ مصدر ممتاز لفيتامين a  وفيتامين C  المهمان لصحة النظر والبشرة ونضارة الشعر.

كما أن البطيخ مصدر مهم للبوتاسيوم االضروري لتنظيم ضغط الدم ،ومصدر مهم لليكوبين المهم لنضارة البشرة وللمحافظة على خدود حمراء ومضادات أكسدة طبيعية تحمي الجسم من الأجسام الحرة المسببة للسرطان .

كيف نتعرف على البطيخ الناضج اللذيذ؟

البطيخ الناضج الأحمر لذيذ الطعم هو حلم كل من يذهب لشراء البطيخ …لكن هل ننجح دائما في الحصول على هذه المواصفات عند شراء البطيخ؟….كثيرون هم من يندبون حظهم عند فتح البطيخة لأن لونها ليس أحمر وطعمها ليس لذيذ…..

هل نستطيع شراء البطيخ بمهارة،  والتعرف على البطيخ الأحمر اللذيذ أثناء التسوق….دوسات اليوم ستساعدكم في ذلك؟

الخطوة الأولى …

اضغط بالابهام بقوة على قشرة البطيخ، مجرد الشعور بطراوة القشرة ولو بشكل قليل، هذا مؤشر أن البطيخة  ناضجة بشكل كبير وربما أكثر من  المطلوب .

الخطوة الثانية

استخدم قبضة اليد، بالتطبيل على البطيخة ولتستمع للصوت الصادر، إذا كان الصوت يشعرك بالفراغ أو أن هناك فراغ هذا معناه أن البطيخة تخطت مرحلة النضج الشعور بصوت الامتلاء ينم عن بطيخة لم تنضج،  الاحتراف أن تتوصل للصوت ما بين الفراغ والامتلاء وهو المطلوب لبطيخة حمراء لذيذة.

الخطوة الثالثة 

قد يعرض عليك البائع تقطيع بطيخة للتأكد من أن البطيخ لذيذ واحمر كن ذكياً واطلب من البائع ان تمسك بها وتتفحص الصوت والوزن قبل فتحها ثم قارنها مع أخرى ترغب بشرائها.

الخطوة الرابعة

لون البطيخ الفاتح يدل أن البطيخة غير لذيذة وقد يكون طعم البطيخ مر،  إذا كانت ناضجة بشكل كبير وهذا مؤشر أنها بدأت بالتلف.

 

يعتبر البطيخ طبق مميز لحمية رائعة ونتيجة مضمونة في نزول الوزن، هذا لا يعني اعتماد طبق البطيخ فقط دون الطعام الآخر كما يفعل البعض مما يدمر بنية الجسم الصحية  وفقدان الكثير من مخزون العناصر الغذائية للجسم.

البطيخ مهم لنزول الوزن لكن كيف يساعد البطيخ في نزول الوزن؟

  • يحتوي البطيخ على 92% من مكوناته ماء و2% ألياف بحيث تقدم قطعة كبيرة من البطيخ نصف دوسة(ما يعادل كوب من البطيخ المقطع).
  • تناول قطعة بطيخ سيعمل على قطع الشهية لأنه يشعر المعدة بالامتلاء رغم تناول دوسات قليلة.
  • البطيخ يخلص الجسم من السموم وينظم عمليات الأيض.
  • البطيخ ينظم عمل الحركة الدودية للأمعاء ويعمل على تحسين وضع الجهاز الهضمي.
  • طبق البطيخ يحتاج لتحريك الفم والمضغ والبلع جميعها حركات ترسل اشارة أن هناك كمية جيدة من الطعام دخلت المعدة تبدأ اشارات الشبع من الدماغ بعملها رغم تناول كميات قليلة من الطعام.
  • الألياف الموجودة في البطيخ تبطئ حركة الطعام وتشعر الأمعاء والمعدة بالامتلاء فلا تشعر بالجوع لفترة طويلة.
  • نوع السكر في البطيخ سكر طبيعي بطيء الامتصاص يتم امتصاصه ببطء ويبقى مؤشر السكر بالجسم معتدل .

كيف يمكن استعمال البطيخ للحمية؟

  • استبدال العصائر الصناعية والمشروبات الغازية بعصير البطيخ الذي يحتوي دوسات أقل.
  • يمكن تقطيع البطيخ لمكعبات أو أشكال كروية صغيرة وحفظه بالفريزر لاستخدامه كمكعبات ثلج للماء مما يضفي الانعاش والفائدة لكوب الماء ويزيد الاقبال على شرب الماء بدل العصائر.
  • في أي نوع من الحمية سيتم خفض كمية الطعام أنت ستعمل على اضافة قطعة كبيرة من البطيخ بدل الكمية المحذوفة من الطعام وبالتالي ستخدع الدماغ بتناول كمية طعام كبيرة رغم استبدال جزء من الأرز أو الخبز بالبطيخ وبالتالي دوسات أقل وحمية أنجح.
  • الضيافة العربية لا يعلى عليها اعتدنا تقديم الكيك والحلويات والبوظة للضيوف، ومائدة الضيافة لدى الشعوب العربية زاخرة بكل ما لذ وطاب تقديم شرائح البطيخ المحتوية على سكر طبيعي وبرودة منعشة ستكون ضيافة صحية ونقرشة لذيذة للضيف وللعائلة في سهراتكم الرمضانية.
  • على مستوى العالم يعتبر طبق البطيخ من عمالقة أطباق الحمية لأنه يقدم الشعور بالامتلاء والسعرات الحرارية القليلة.
  • نؤكد أن اعتماد البطيخ كطبق حمية لا يعني تناول البطيخ فقط انما ادخاله بكميات مناسبة بدل الحلويات وكميات الأرز الكبيرة والخبز بحيث يصبح الاعتدال بالنشويات هدفناوليس الشبع من الخبز والأرزوليس المنع تماما أيضا.
  • تناول البطيخ أفضل بكثير من عصير البطيخ لأن العصير في احيان كثيرة يضاف له السكر أما قطع البطيخ تبقى خيار صحي وسهل التحضير ودوسات أقل.
  • بذور البطيخ غنية بالبروتين والفيتامين “ب” والماغنيزيوم والدهون غير المشبعة، التي أظهرت فعالية في تخفيض معدلات الكوليسترول، والالتهاب وخطر أمراض القلب والجلطات.

 

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *