القرحة آلام يمكن تجنبها بالغذاء

الفواكه

تصيب عادة الجزء الأسفل من المريء أو المعدة ،أو أعلى المصران. بالنسبة لعلم التغذية فإن هناك كثير من المأكولات التي تزيد من إفراز الحمض في المعدة وبالتالي تزيد من حدة القرحة ، وتشمل :

  • القهوة العادية
  • الشاي
  • الكولا
  • الشوكولا
  • البهارات
  • الحمضيات

من الممكن أن تكون نصيحة الطبيب في حالة القرحة البسيطة الاهتمام بنوع الغذاء واتباع حمية بالابتعاد عن أطعمة معينة ، في المقابل في حالة القرحة الشديدة لا بد من تناول الدواء إضافة للحمية.

أطعمة ينصح بها في حالة الإصابة بالقرحة :-

الخبز والنشويات : يتكون الخبز والنشويات من الكربوهيدرات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة والجلوكوز، مع كمية لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن. وأنواع الأطعمة النشوية التي ينصح بها إذا كنت تعاني من قرحة المعدة هي الخبز والبسكويت والحبوب والأرز المطبوخ والمعكرونة والشعرية والبطاطا المهروسة.

الفواكه: الفاكهة هي مصدر غني بمضادات الأكسدة، وينصح بها لكل الناس وفي كل أنواع الأنظمة الغذائية، ولمرضي القرحة يجب التركيز على أنواع معينة من الفاكهة مثل التفاح والكمثرى والخوخ والكيوي والعنب والتوت والموز والبطيخ وتجنب الفواكه الحمضية “الموالح” مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت واليوسفي، لأنها قد تسبب الانتفاخات والألم.

الخضروات : الخضروات هي واحدة من أغني الأطعمة بالعناصر الغذائية ،كونها تحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة. ومع ذلك يجب تجنب أنواع معينة من الخضروات مثل القرنبيط “البروكلي” والكرنب والخس والفلفل الحار والبندورة والبصل والثوم ومخلل الخضروات لأن مثل هذه الخضروات قد تتسبب في زيادة حدة أعراض القرحة مثل زيادة آلام المعدة والغازات والانتفاخ.

منتجات الألبان : منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الحليب  والجبن المنزلي البلدي من أهم الأطعمة المساعدة في شفاء مرضي قرحة المعدة.

اللحوم وغيرها من الأطعمة البروتينية : اللحوم التي تطهي بالكثير من البهارات والتوابل أو تقدم مع الصلصات أو المرق، أو التي تطهي بالشواء وكذلك التي تقدم مقلية كل هذا قد يتسبب في الانتفاخ والغازات وفي آلام المعدة، وبدلاً منها ننصح مريض قرحة المعدة بتناول الأسماك والدواجن والبيض، ويجب الابتعاد عن الفول والحمص والمكسرات لأنها قد تتسبب في الانتفاخات والغازات وتفاقم آلام قرحة المعدة.

ودوسات تتمنى لكم السلامة دائما

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *