Search
Close this search box.

ارشادات عامة لمريض السكري

فواكه

شارك هذا المنشور

على مريض السكري اتباع الارشادات التالية:-

  • في حالة زيادة الوزن عليه تخفيف الوزن ليتحسن مستوى السكر في الدم. وأكثرية البالغين الذين يعانون من السكري يشكون من زيادة الوزن.
  • أن يتناول ثلاث وجبات رئيسية مع وجبتين خفيفتين خلال النهار. إن تناول الطعام في أوقات محددة يوميا يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم، كما أن حذف وجبة رئيسية خلال النهار قد يؤدي لانخفاض مستوى السكر خاصة بعد تناول الدواء أو الأنسولين.
  • أن يمارس الرياضة، لأنها عامل أساسي أيضا في علاج السكري وضبط مستوى السكر في الدم. وكلما زادت الحركة اليومية، تحسن امتصاص السكر في خلايا الجسم.

الأنظمة الغذائية المناسبة لمريض السكري كل مريض حالة فريدة من نوعها، ويختلف النظام الغذائي المناسب حسب حالة المريض وتوصية أخصائي التغذية ،لذلك تعتبر زيارة الطبيب وأخصائي التغذية ضروري لتنظيم الغذاء المناسب حسب الحالة ومن الأساليب المتبعة لتنظيم الغذاء والوجبات

نظام الحصص

بهذا النظام يركز أخصائي التغذية على اختيار حصص من كل مجموعة غذائية وتوزيعها على الوجبات اليومية الرئيسية والوجبات الخفيفة، ويكون ذلك بحساب السعرات الحرارية المناسبة للحالة.

نظام تعداد النشويات

يتبع هذا الأسلوب جمع المأكولات حسب نسبة النشويات التي تحويها، فبعد تحديد كمية النشويات المسموحة يوميا في كل وجبة، ويمكن إدخال الحلويات لكن بشرط حساب الكمية المسموحة جيدا.

معدّل السكر:

وهذا مقياس يستخدم لقياس كمية السكر التي تنتجها الأطعمة المختلفة, وكلما كان المعّدل صغيراً, كان الطعام أفضل وبصفة عامة, يتم تقسيم الأطعمة إلى :

– أطعمة ذات معدل سكر منخفض (<55): مثل الجوز, العدس, لوز, حبوب كاملة, معظم الفواكة والخضروات.

– أطعمة ذات معدل سكر متوسط (56-69): موز, رز بسمتي, بطاطس, زبيب, عصير عنب.

– أطعمة ذات معدل سكر عال (>69): رز أبيض, كورنفليكس.

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

عشبة السنامكي
مقالات

عشبة السنامكي للتنحيف :

عشبة السنامكي للتنحيف : عشبة السنامكي للتنحيف تتميز بسيقان خشبية مستقيمة وأزهار صفراء، تُقدم على شكل أكياس شاي أو مكملات غذائية، أوحبوب ومشروبات لإنقاص الوزن.

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك

للحصول على مجلة رمضان، يرجى تعبئة النموذج أدناه.