التكنولوجيا والحياة الحديثة سبب من أسباب فشل الحمية

تتزايد مشكلة السمنة مع الأيام، رغم الثقافة الغذائية الواسعة والتوعية المستمرة في هذا الموضوع، وهناك كثير من العوامل التي تعتبر سببا رئيسيا للسمنة والبدانة: –
– الأجهزة الحديثة: -تعتبر الأجهزة الكهربائية الحديثة من أهم أسباب انتشار السمنة وتقليل الجهد البدني المبذول، فوجود الغسالة والجلاية ومكنسة الكهرباء والريموت كنترول والنشافة جميعها أجهزة ساهمت كثيرا في تقليل الحركة داخل المنزل وأصبحت الأعمال تنجز بسرعة وبأقل جهد، فالجهد البدني المبذول أقل بكثير من الجهد المبذول منذ مائة عام.
– التلفاز وجهاز الحاسوب: -أصبح الجلوس أمام شاشة التلفاز والحاسوب هو البديل المفضل للأطفال وللرجال والنساء عن الخروج والتمتع بالمشي والألعاب الرياضية في الخارج، وتناول الطعام والوجبات الخفيفة والمقرمشات أمام التلفاز دون حساب للكمية والانتباه للنوعية.
– السيارة: -أصبحت السيارة هي وسيلة التنقل المفضلة وأصبح الجميع يمتلكون السيارة الخاصة مما قلل من مسافات المشي والتنقل في داخل المدينة.
– المصعد:- الانتقال في البناية من دور لآخر أصبح بالمصعد ونسي الجميع أن استخدام الدرج يخدم اللياقة البدنية أكثر.
– انتشار الوجبات السريعة بكل مكان وبكل شارع سهل على الجميع الحصول على وجبات مليئة بالسعرات الحرارية العالية .
– التجمعات العائلية أصبحت في المطاعم وأصبح الاحتفاء بضيف عزيز لا يكون إلا بتقديم وجبات الطعام وبكميات كبيرة.
– أحجام الأطباق الكبيرة المنتشرة هذه الأيام والتنافس بجمع الأطباق الكبيرة المزخرفة بين ربات البيوت سبب من أسباب تناول الطعام بكميات كبيرة دون حساب ودون شعور .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *