طعام مرضى السكري هذا الطعام ضار وهذا الطعام أفضل معلومات مفيدة ننصحكم بقرائتها

طعام مرضى السكري من الامور الواجب مراعاتها لاي عائلة يوجد فيها مريض بالسكري ودوسات اليوم تطرح لكم مقارنة مميزة بين عدد من الأطباق وهل هي مناسبة او غير مناسبة لمريض السكري

من طعام مرضى السكري المناسب شوفان بالفواكه المجففة مع بيض بالسبانخ

بعد اخذ جرعة دواء الصباح من الممكن البدء ب3 ملاعق شوفان مع 2 حبة فواكه مجففة مع نصف كوب حليب قليل الدسم وإضافة البيض مقلي بملعقة صغيرة من زيت الزيتون وكوب من السبانخ ، يعتبر السبانخ والشوفان مصدر ممتاز للألياف وتحقيق حاجة مريض السكري للألياف باعتبارها تبطئ امتصاص السكر، إنها وجبة مميزة تحتوي على طاقة ممتازة لبدء نهارك وإعطائك الطاقة المناسبة .

من طعام مرضى السكري الغير مناسب ساندويش البوريتو مصدر عالي للصوديوم والدوسات

اشتهرت المطاعم بالفترة الأخيرة بتقديم ساندويش البوريتو وهو عبارة عن لحم مفروم مضاف إليه دهن عالي إضافة لصوص الجواكامولي المحضرة من الأفوجادو وكمية جيدة من  جبن الشيدر  وطبعا يقدم معه شرائح البطاطا تعتبر هذه الوجبة ذات دوسات مرتفعة تصل ل14 دوسة إضافة نسبة صوديوم عالية لا تناسب مرضى السكري والنصيحة هي استبدالها بخيارات صحية أخرى.

 

بديل ساندويش البوريتو الصحي من دوسات

من الممكن تحضير ساندويش البوريتو بطريقة صحية ودوسات أقل باستخدام لحم الحبش بديل عن لحم الضأن واستخدام ربع كوب من الفاصولياء السوداء العالية بالألياف والذرة وعدم إضافة جبن الشيدر وتقديمه مع 10 أصابع مشوية من البطاطا وملعقة واحدة فقط من صلصة الجاكامولي ستصبح الوجبة أقل دوسات تصل ل7 دوسات فقط  .

 

قطعة من لحم الضأن المشوية مع المعكرونة أو الأرز

من الأطباق المشهورة في المطاعم تقديم قطعة كبيرة من ضلع لحم الضأن المليئة بالدهن إضافة لطبق أرز والذرة إنها إضافة لذيذة مميزة لكنها عالية الدوسات اذ يصل الطبق الواحد إلى 22 دوسة  وهو غير مناسب لمريض السكري أبدا إذ يجب تقليل الدهون وزيادة الألياف وتقليل الصوديوم .

 بديل قطعة لحم الضأن ستيك العجل

ممكن تقديم ستيك العجل المخلي من الدهن والمشوي بصوص دبس الرمان وزيت الزيتون والشوفان والمقدم مع  البطاطا المهروسة وسلطة الجزر المسلوق بالخل والبروكلي اللذيذ  وملعقة زيت زيتون صغيرة وكرات اللفت الصغيرة المشوية ننصحكم بتجربة هذا الطبق العالي بالألياف والمشبع والمناسب لمرضى السكري.

 

قطع دجاج مقلية  مع سلطة الملفوف والبطاطا المهروسة بالزبدة

لا تستهيني بقطع الدجاج المقلية والمقدمة مع البطاطا المقلية أو المهروسة  اضافة لسلطة ملفوف بالمايونيز، هذه الوجبة مليئة بالسعرات الحرارية وبنسبة صوديوم عالية ولا تناسب هذه الوجبة مرضى السكري مليئة بالكربوهيدرات والدهن .

 

قطع الدجاج المشوية مع الخضار المشوية

لا بأس بقطع الدجاج المشوية  والمتبلة بدبس الرمان والخل وزيت الزيتون والزعتر وإضافة كل الخضار مثل الجزر والسبانخ والبطاطا

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *