همسات غذائية نحو شعر صحي ولامع

كثيرة هي نصائح العناية بالشعر ، اعتني بفروة الرأس وحمام الزيت وكرري غسل الشعر بالشامبو والبلسم و لا تنسي شطف الشعر بالماء أكثر من مرة وهكذا …مئات ومئات النصائح المقدمة لجمال شعرك…..ولكن المفاجأة الكبيرة هي ما قدمته آخر الدراسات أن جمال الشعر يبدأ من المطبخ وليس من رفوف الحمام .
ينمو الشعر من ربع إلى نصف انش في الشهر ، وأساس النمو الجيد للشعر والأظافر وحتى خلايا الجلد هو الغذاء وما يحويه من عناصر غذائية ، فعندما نتناول عناصر غذائية مركزة ونختار نوعية طعام قبل اختيار كمية في هذه الحالة نضمن نمو صحي لشعرنا ، ونمو أفضل لجميع خلايا الجسم .
حل مشكلة الشعر الخفيف
تعاني كثير من الفتيات من الشعر الخفيف. وقد تكون الأسباب وراثية، فهذه المشكلة لا تكون وليدة اللحظة إنما هي مشكلة منذ الولادة، وفي هذه الحالة لا تكون المكملات الغذائية والفيتامينات هي الحل دائما إنما قد يكون لها تأثير عكسي.
لكن عند تساقط الشعر المفاجئ وفقدان اللمعان هنا يجب الانتباه والاهتمام بالفيتامينات والمكملات الغذائية. وأنا هنا لا أنصح بالمكملات الغذائية الصناعية إنما هناك مناجم طبيعية تتركز فيها أسرار جمال الشعر وإليكم بعض منها
السلمون
سمك السلمون يتربع على عرش أغذية الجمال، إنه القائد بلا منازع نحو بشرة وشعر صحي.
ان احتواء السلمون على الأحماض الدهنية الأساسية، إضافة لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والحديد وفيتامين B 12.
هذه العناصر المهمة لمظهر مشرق للشعر، ونقصانها سيؤدي لجفاف فروة الرأس وبالتالي شعر باهت اللون والهيئة.
بالنسبة للنباتيين اللذين لا يتناولون السمك ولا زيوته، فإن تناول ملعقة صغيرة من زيوت بذور الكتان كل يومين ستكون بديل جيد.
الخضروات الداكنة
لا يكذب باباي عندما يمسك بعلبة السبانخ ويتناولها مرة واحدة لتعطيه القوة والشباب ويتفاخر بعضلاته وبشرته المشرقة، الخضروات الخضراء كالسبانخ والبروكلي والخس مصدر جيد لفيتامين C ,A ومصدر جيد للحديد كذلك ، لذلك تعتبر الخضار الورقية سر من أسرار الجمال .
البقوليات: _
تعتبر البقوليات مصدر جيد للبروتينات وهي بديل اللحوم في ذلك. إضافة لاحتوائها على الحديد والزنك والبيوتين الذي يعتبر نقصه سبب من أسباب اللون الباهت للشعر.
لذلك ينصح بتناول الفاصوليا والفول والحمص والعدس بكميات مناسبة من 2-3 أكواب بالأسبوع وربما كان كوب حساء عدس كل ثلاث أيام حل جذري لجمال الشعر وعدم تساقطه.
المكسرات: –
من أجل شعر غزير ولامع لا بد من حفنة مكسرات بيدك كل يوم، فالمكسرات كالجوز واللوز والفستق تحتوي على الأحماض الدهنية والسلينيوم اللذان يعتبران سر كثافة الشعر، كما تحتوي على الزنك الذي يعتبر نقصه السبب الأول في تساقط الشعر.
لحم الدجاج والحبش
تعتبر لحوم الدواجن والحبش مصدر بروتيني حيوي كما أن امتصاص العناصر الغذائية من لحوم الدواجن تكون ذات كفاءة كبيرة مقارنه بكثير من الأغذية الأخرى فبتناول لحوم الدواجن اللذيذة نضمن كفاءة امتصاص للحديد وفيتامين B12 وبالتالي شعر صحي وجميل.
البيض: –
لا مشكلة من تناول البيض مسلوق مقلي أو برشت، فشعرك سيستفيد بشكل كبير من عناصر هذه الكرة البيضاوية، فالبيض مصدر بروتين، بيوتين، وفيتامين B12 وكلها تعتبر عناصر الجمال السحرية لشعرك.
الحبوب الكاملة: –
“لا للقمح بدون قشور” شعار تحمله الكثير من كتب التغذية هذه الأيام وعملية تدعيم الحبوب المقشرة بالعناصر الغذائية الناقصة نتيجة التقشير هي وسيلة من وسائل العودة للطبيعة، ومن هنا كان الخبز الأسمر مصدر جيد للزنك والحديد، وكما ذكر سابقا لا لشعر صحي بدون نسبة جيدة من الزنك، فأهلا وسهلا برغيف أسمر على مائدة الإفطار.
المحار
في الكويت والخليج نستطيع تناول المحار بشكل دائم دون انقطاع وكذلك الأسماك وهذين الصنفين من الأغذية هي مهمة جدا في نمو الشعر وكثافته فهل ذلك سبب جمال شعر الخليجيات يا ترى ؟؟؟؟
الحليب قليل الدسم ومنتجاته
أنا أدعو لتناول الحليب قليل الدسم ومنتجات الحليب قليلة الدسم فهي مصدر جيد للكالسيوم المهم لنمو صحي للشعر تعودوا على كوب يومي من الحليب قليل الدسم من الثلاجة وقطعة جبن صغيرة تعطيكم حاجتكم من الكالسيوم اليومي .
الجزر: –
الجزر لا يقوي النظر فقط بل هو مصدر جيد لفيتامين أ الداعم لفروة رأس قوية وصحية فلا تنسي تقطيع أصابع جزر صغيرة في كيس صغير بالحقيبة اليدوية ستدعم جمال شعرك وبشرتك 100%
أستطيع القول أن التنوع الغذائي في الوجبات من لحوم حمراء وبيضاء وأسماك السلمون والمحار اللذيذ والحليب ومنتجاته والخضار والفاكهة كلها مجتمعة سبب لشعر غزير صحي ولامع.
والحمية الغذائية غير المدروسة والتي تهدف لإنقاص سريع للوزن، ستكون حتما سبب في نقص العناصر الغذائية السابقة، وبالتالي يكون تساقط الشعر علامة بارزة مرافقة للحميات الغذائية العشوائية، ومن هنا كان لا بد من السير في خطوات مدروسة نحو وزن مثالي وشعر صحي وجمال دائم من خلال توازن غذائي مدروس.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *