نصائح وهمسات مع دوسات

تناولوا الفاكهة على معدة فارغة

 

حتى تقاوموا الاحساس بالجوع والرغبة في تناول الحلويات في ايام الشتاء الماطرة والباردة، استبدلوا الحلويات الدسمة الغنية بكميات هائلة من السعرات الحرارية، بفاكهة الموسم من برتقال وكيوي واناناس وتفاح فهي لذيذة ومفيدة وغنية بالفيتامينات وفي نفس الوقت أقل سعرات حرارية. تناولوا حبة فاكهة بين الوجبات الرئيسية ويفضل أكلها على معدة فارغة.

 

 

وفروا سعرات حرارية في كل كعكة

وفروا سعرات حرارية في كل كعكة استبدلوا الزبدة في الكعكات المخفوقة بزيت كانولا . كل 100 غرام زبدة تعادل كأس زيت كانولا ( 250 ملل ).وهكذا توفرون على انفسكم كمية من الدهنيات المشبعة ولا تلاحظون فرقا بطعم الكعكة .

 

لا لحذف احدى الوجبات الرئيسية

الحركة الدائمة طوال النهار مفيدة ، ولكن لزيادة معدل حرق الدهون عليك الإلتزام برياضة معيّنة كالمشي، السباحة ،الرقص وغيرها لمدة 45 دقيقة على الأقل متواصلة من 3-5 مرات اسبوعياً . عليكم اتباع أنظمة غذائية قاسية أو حذف الوجبات لأنها تؤدي الى انخفاض نسبة حرق الدهون في الجسم (أو الأيض) بل عليكم اتباع نظام غذائي معتدل مقسم إلى 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين .

 

وفروا باستعمال السكريات في المرقة

بدلا من استعمال البطاطا في مرقة الطبخة ، استعملوا حفنة او اثنتين من العدس المجروش . في الطبخ يتحول العدس الى نسيج مماثل لما نحصل عليه من نشا البطاطا.وهكذا توفرون في السكريات البسيطة وفي نفس الوقت اضفتم أليافا غذائية مفيدة للصحة .

 

 

سمك … مرتين في الاسبوع

 

ينصح بتناول الاسماك ، مرتين او مرة واحدة على الاقل في الاسبوع ، بسبب احتوائها على دهون من نوع أوميغا-3- . وذلك لأنها تقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية، وتحافظ على قوة عضلات القلب وإنتظام دقاته.

 

 

اسلقوا الخضروات كاملة

اسلقوا الخضروات كاملة ، بدون تقطيعها ، لأن المساحة التي تخرج منها الفيتامينات ، تكون فقط من الجزء الخارجي . وكلما قطعنا الخضروات إلى أجزاء أصغر ، كبرت المساحات التي تخرج منها الفيتامينات .

 كلما طالت مدة سلق الخضروات في الماء ، كلما زادت خسارة الخضار لفيتاميناتها.

يمكن أن تخسر الخضروات أثناء السلق :

75% من فيتامين سي

 65% من فيتامين ب6

50% من فيتامين ب12

 45% من النحاس

 40% من الحديد والمغنيسيوم !

 

 

لا للسهر

 

لا تعتادوا على السهر ليلا والاستيقاظ بوقت متأخر ، لأن ذلك قد يسبب لكم قلة الشهية وعدم الاقبال على تناول الافطار. للحفاظ على صحتكم، لا تغادروا المنزل بدون تناول وجبة الافطار في كل صباح .

 

 

احذر لدى الشرب من الزجاجة مباشرة

 

لا تترك زجاجة المياه لفترة طويلة بعد فتحها والشرب منها مباشرة بدون استخدام كأس ، لأن البكتريا المتواجدة في الفم والبيئة من حولنا قد تنشط بها وتلوثها.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *