هل حمية البروتين المشهورة صحية؟

حمية البروتين صديق رائع للرشاقة ولكن احذروا!  حمية البروتين هي نظام غذائي قائم على كميات كبيرة من البروتين يعتبر من أكثر النظم فعالية في إنقاص الوزن، مسموح تناول الدجاج والسمك واللحوم والجبن والفلافل والبقوليات ولن تشعر بالجوع أبدا، لكن في المقابل هناك محاذير يجب أخذها بالاعتبار.

لماذا الريجيم البروتيني ؟

– تؤمن المأكولات التي تحتوي على البروتين من 12 إلى 18 % من السعرات الحرارية اليومية.

– مصادرها حيوانية مثل اللحوم والبيض، كما تتواجد في الحبوب وبعض الفواكه والخضار.

– تجعل هذه الأغذية الإنسان يشعر بالشبع كما يمتص الجسم الكثير من الطاقة الناتجة عنها ويحولها إلى حرارة.

– لا يوجد في هذا النوع من الحمية سكريات وبالتالي يقل إفراز الأنسولين في الجسم وبالتالي يقل الشعور بالجوع .

– لكن في المقابل حمية البروتين تحتاج إلى النظر إليها بعناية كاملةً للوقاية من أية مخاطر وأثار جانبية قد يتعرض لها الإنسان.

كيف يعمل هذا النظام؟

أثبتت الدراسات الأخيرة أن الوجبات الغنية بالبروتينات تحقق نتائج أفضل في إنقاص الوزن من الوجبات العادية. ويعود ذلك إلى أنها تعطي إحساسا بالشبع، تمد الجسم بالطاقة، كما أنها تؤدي إلى فقدان قدر أقل من العضلات في الوقت الذي لا تتراكم فيه طبقات جديدة من الدهون عند التوقف عن متابعة النظام الغذائي. ولكن قد يحمل هذا النظام تأثيراً سلبياً على الكليتين والإصابة بالغثيان والتهيّج وخفقان القلب.

هل هذا النظام الغذائي آمن؟

خبراء الصحة لا ينصحون بإتباع الحمية البروتينية خوفا من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضار،  فكمية اللحوم المستهلكة ومنتجات الألبان حتما سترفع نسبة الكولسترول في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، لكن ممكن ترتيب الوجبات بطريقة استخدام اللحوم البيضاء، وإزالة جلد الدجاج وتحضير اللحوم بطرق صحية، وعدم تحديد الوجبة باللحوم فقط وإنما إدخال الخضروات والعصائر الطبيعية مع الوجبة.

ماذا نأكل؟

1. أثناء إتباع هذا النوع من الحمية، يُنصح بتناول اللحم الأبيض أي الدجاج، من خلال الدجاج ستحصلون على كمية أقل من الدهون مقارنة باللحم الأحمر. ويُستحسن إزالة الجلد عنه لأنها تكون مليئة بالدهون المشبعة.

2. السمك أحد الخيارات الصحية المطروحة بقوة في هذا النظام ..الأسماك لا تحتوي على كثير الدهون ويمكن استخدام أنواع من الأسماك عالية بالدهون لكن الدهون غير المشبعة والمفيدة مثل التونة والسلمون، إنها تحتوي على أوميغا 3 الذي يعمل على مقاومة مرض السرطان وتصلب الشرايين وآلام المفاصل.

3. من أرخص البروتينات، البيض وهو من الخيارات الصحية للبالغين لكن في حالة ارتفاع الكولسترول يفضل استهلاك البياض واستبعاد الصفار.

4. حبوب الصويا من البروتينات الصحية التي تخفض الكولسترول، الاستهلاك اليومي بمقدار 25 غم يوميا سيقلل حتما من الكولسترول الضار.

5. من الخيارات الصحية المطروحة حبوب البقوليات المليئة بالألياف والبروتين النباتي، إن استهلاك ما يقارب كوب ونصف يوميا سيكون مصدر ممتاز وحيوي للبروتين الصحي قليل الدهون وسيقلل نسبة الكولسترول.

6. عند استهلاك الحليب واللبن والأجبان عليكم باختيار الأنواع قليلة الدسم أو بدون دسم هذه الأصناف ستثري الوجبات بالكالسيوم المهم لنمو العظم والحماية من هشاشة العظام وستجعل الوجبة قليلة السعرات الحرارية.

7. تجنبوا الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء ولنتجه نحو صناعات القمح الكامل مثل الخبز الأسمر المليء بالألياف والفيتامينات المتنوعة.

8. ليمتلئ المنزل بالأطباق الملونة بأنواع مختلفة من الخضار والفاكهة فطبق من التفاح الأخضر وآخر من أوراق الخس اللذيذ وطبق من البرتقال والجريب فروت سيعزز هذا النظام بكثير من العناصر الغذائية المميزة.

9. حاولوا أن تكون الوجبة تحتوي على نسبة بروتين إضافة لنسبة قليلة من الكربوهيدرات المعقدة مثل قطعة توست من الخبز الأسمر.

10. عند اختيار اللحوم الحمراء ستكون عملية تنظيف اللحوم من الدهون ضرورية جدا ….مثل قطعة ستيك من لحم العجل أو كفتة خروف بشرط إزالة الدهون( لحم صافي ).

نصيحتنا عند اتباع حميةالبروتين يفضل عدم الالتزام فقط بالبروتين، انما التوازن الغذائي والعمل بنظام دوسات مناسبة للعمر والوزن ،هو أفضل خيارات الحمية.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *