حلويات رمضانية تناسب الدايت

الكثير منا يعتقد أن الحلويات لا تناسب النظام الغذائي ، ولكن هنالك وصفات وطرق وبدائل صحية يمكن اللجوء إليها ،وقد نصح الكثير من المختصين والأطباء والاستشاريين في التغذية والصحة بضرورة أن يكون أكلنا صحياً بالابتعاد عن السكريات والحلويات والمشروبات المتضمنة للسكر الأبيض أو التقليل منها لتجنب زيادة الوزن أو الإصابة بمرض السكر، خصوصاً في شهر رمضان المبارك حيث ترغب النفس للأكل المحلى بشكل أكبر .. فإليكم بعض البدائل للحلويات الدسمة كثيرة السكر من مطبخ ماس بالدوسات  بحيث تناسب الأنظمة الغذائية .

أولاً: كيكة شوكولاتة دايت :

المكونات :

كوب و 1/4 دقيق

1/4 كوب كاكاو خام

3/4 سكر دايت

قطع شوكولاتة داكنة

1/4 كوب زيت خفيف

كوب زبادى خالى الدسم

عبوة بكينج باودر

ملعقة فانيليا

رشة ملح

طريقة التحضير:

ننخل الدقيق والكاكاو والبكينج باودر والملح ونضعه فى إناء ثم نضيف باقى المقادير ماعدا الشوكولاتة

نضرب المكونات ببطئ لمدة دقيقة ثم نرفع السرعة ونضربه من جديد وإذا احتاج قوام الكيك لماء نضع القليل منه

حين يصبح قوام العجين مناسبًا نضع رقائق الشيكولاتة ونقلب مرة أخرى حتى تتجانس المكونات

نضع ورقة زبدة فى قالب الكيك ثم نضع العجين برفق

ندخل العجينة فى فرن ساخن على درجة حرارة 180 مئوية

لا نفتح الفرن قبل 35 دقيقة ونختبر نضجها بسكين نظيف أو خلة أسنان فإذا خرجت دون أن يلتصق بها العجين نطفئ النار وإذا لم تنضج ننتظر حتى تنضج.

ثانياً: براونيز دايت

المكوّنات: بيضة وبياض بيضة. ربع كوب من السكر الدايت. ملعقة من الفانيلا. كوب من الشوفان المطحون ناعماً. ربع كوب من الطحين الأسمر. كيس من البيكنج باودر. ملعقة من النسكافيه. ثلاث ملاعق من الزيت. حبيبات من الشوكولاتة المرّة. مكسرات نيّة. طريقة التحضير: ضغي البيضة وبياض البيضة في وعاء الخلط، وأضيفي إليها السكر والفانيلا واخفقي المكوّنات حتى تختفي البيضة. اخلطي البيكنج باودر مع طحين الشوفان والطحين والنسكافيه في وعاء آخر. أضيفي مزيج الطحين إلى وعاء الخلط بشكل تدريجي مع الاستمرار بالخلط حتى يتشكل لديك مزيج متجانس. شكلي المزيج إلى دوائر ورصيها قليلاً، ثمّ زينيها بحبيبات الشوكولاتة والمكسرات. ضعي الدوائر في صينية الفرن البمبطنة بورق الزبدة واخبزيها على درجة حرارة 180 مئوية لمدة عشر دقائق تقريباً.

 ثالثاً :بان كيك

5 ملاعق كبيرة من الدقيق الأبيض المخصص للمخبوزات.

ملعقة كبيرة من السكر الدايت

ملعقة من مسحوق “بيكنج باودر”

عدد بيضة واحدة

5 ملاعق من الزبادى

ملعقة ونصف من الزبدة

طريقة عمل “البان كيك”

فى البداية يتم خلط الدقيق مع السكر الدايت ومسحوق البيكنج باودر، ثم يتم خفق البيضة مع الزبادى والزبدة فى وعاء ثانِ، بعد أن تنتهى من الخفق يتم وضع الخليط الأول مع مخفوق البيض وتضرب المكونات معاً حتى يتجانسوا سوياً ويتحول إلى عجينة سائلة، هذه العجينة التى يتم سكبها بشكل تدريجى فى صينية “مدهونة” بالزيت، تقلب دوائر البان كيك فى المقلاة بحذر شديد حتى تحصلى على لون ذهبى، ثم يقدم مزيناً بالقليل من العصير سواء التوت أو أى عصائر أخرى أو فاكهة تناسب الحميات الغذائية الصحية مع دوسات 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *