• 28/7/16
    فوائد كوب الماء للمسنين والغذاء الأحسن لصحة أفضل

    فوائد كوب الماء للمسنين والغذاء الأحسن لصحة أفضل

    فوائد كوب الماء للمسنين والغذاء الأحسن لصحة أفضل

    عندما نكبر تقل حاجتنا من السعرات الحرارية والطاقة، لأن حركتنا تقل وجهدنا يقل،لذلك كان لا بد من تقديم نصائح دوسات للمسنين باعتبارهم فئة حساسة للطعام ونوعية الطعام  وفوائد كوب الماء للمسنين فإليكم همسان اليوم للمسنين.

    انتبهوا للنوعية وليس الكمية

    يحتاج المسن لعناصر غذائية كثيرة وتزداد حاجته لعناصر معينة للمحافظة على الصحة،

     النصيحةللمسنين  الاهتمام بنوعية الطعام، واصناف الطعام التي يجب تناولها:-

    • التركيز على مصادر الكالسيوم والمغتيسيوم والبوتاسيوم
    •   انتقاء الطعام من جميع مجموعات الطعام الست كما هي بالهرم الغذائي بانتقاء كمية مناسبة والتنوع بمصادر الطعام
    • لا ننسى كمية الطعام التي تتحملها المعدة تصبح أقل فكلما كبر الانسان بالعمر يفضل أن يتناول وجبات أكثر بكميات قليلة في كل وجبة .

    احذروا الطعام الدسم والمالح والحلو

    يجب رفع الاشارة الحمراء للامتناع عن تناول كثير من الأصناف التي كنت تفضلها أيام الشباب

    •  الطعام الدسم هو مصدر للكولسترول السيء والسمنة
    • اضافة الملح قد تكون سبيلك للاصابة بمرض ضغط الدم ،أو مشاكل الكلى والطعام
    • الحلو بكميات كبيرة هو طريقك نحو مرض السكر واجهاد البنكرياس فالحذر الحذر.

     

    مصادر فيتامين B12 مهمة جداً

    كلما كبرنا بالعمر،تصبح وظائف الامتصاص بالنسبة لنا أقل كفاءة ،ومن العناصر المهمة لجسم الانسان في السن المتقدمة فيتامين B12  نظراً لأهمية هذا الفيتامين

    • لصحة الجهاز العصبي
    • عمل الأعضاء بكفاءة
    • ومن أهم مصادر هذا الفيتامين الحليب والبيض والسمك واللحوم لكن لا بد من استشارة الطبيب في حال ضعف الامتصاص.

    الفوليك اسيد:-

    ربما سمعنا بنقص الفوليك اسيد عند المرأة الحامل مما يسبب تشوه الجنين،لكن في المقابل يجب الانتباه للمسنين وعمل الفحوصات للتأكد من وجود هذا العنصر بكميات مناسبة لأن نقصه سيسبب الكثير من المشاكل وضعف الدم لدى كبار السن، وكثيرمن منتجات القمح الكاملة مدعمة بالفوليك أسيد وبالتالي تناولها سيضمن عدم المعاناة من أعراض نقصها.

    لا للاستهتار بتناول مصادر الكالسيوم

    للأسف رغم حاجة جسم الانسان لكميات وحصص أكبر من الكالسيوم مع تقدمه بالعمر، نجد أن الدراسات تشير إلى زيادة الاستهتار بتناول مصادر الكالسيوم وكوب الحليب مع التقدم بالعمر،رغم حاجة العظام للكالسيوم من أجل المحافظة على قوتها ومنع الاصابة بهشاشة العظام المنتشرة لدى كبار السن بشكل واضح، قلة شهية المسن قد تكون سبب ولحل هذه المشكلة يمكن تقديم خليط من اللبن والخضروات الورقية كوجبة مريحة لمعدة المسن وكمصدر ممتاز للكالسيوم.

    فيتامين د فيتامين السعادة لكبار السن

    مصدر فيتامين د هو أشعة شمس الصباح الدافئة التي ستدخل السرور لقلب المسن بدون نقاش، استمتعوا مع الوالد أو الوالدة ومع الجد أو الجدة في جلسة دافئة وحميمة مع أشعة الصباح لتقدموا أجمل هدية لصحتهم من خلال جرعات فيتامين د الضرورية لكفاءة امتصاص الكالسيوم والمحافظة على كثافة العظام، والصحة الجيدة للجلد والشعر.

    البوتاسيوم سر من أسرار صحة كبار السن

    كثيرون من كبار السن يعانون  ارتفاع ضغط الدم وتعتبر مصادر البوتاسيوم الطبيعية نصيحة أخصائي التغذية والطبيب دائما، ومن المؤسف أن الدراسات تشير إلى أن أغلب المسنين لا يأخذون حاجتم اليومية من البوتاسيوم التي تعادل 4500مغم من البوتاسيوم يومياً، ومن أفضل مصادر البوتاسيوم الطبيعية الموز والبندورة والكرز والبطاطا بقشورها فلا تنسوا هذه الاضافات اللذيذة لطعام المسنين.

    الألياف ضرورة مهمة لغذاء المسن

    لا يمكن اعتماد غذاء صحي للمسن دون وجود الألياف في طعامهم،كونها مهمة جداً لصحة الجهاز الهضمي وحسن امتصاص عناصر الغذاء، وربما تقديم الفاكهة والخضار هي اضافة صحية مضمونة للمسن ولذيذة ومليئة بالألباف الغذائية.

    فوائد كوب الماء إنه هدية رائعة تقدمها لكبار السن

    لا تتردد في تقديم كوب ماء منعش للمسنين في المنزل،انها هدية المحافظة على الصحة والنشاط ،لا يمكن تناسي أهمية كوب الماء للكبار والصغار، ولا بد للإشارة إلى أن المسنين سيقل مقدرتهم على تقدير شعورهم بالعطش والرغبة بشرب الماء فلا بد من تذكيرهم وتقديم كوب الماء لهم باستمرار.

    من اشارات الجفاف ونقص الماء،لون البول الداكن.

     

     

تعليق

الغاء