فوائد الغذاء للنوم … في همسات من دوسات

شارك هذا المنشور

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
  • فوائد الغذاء للنوم جدال ونقاش نسمعه بين كثير من الناس رغبة في معرفة ما هي الأغذية التي تعطيك النوم الهنيء ولكن ليست سبب للشعور بالخمول والارهاق تعالوا مع دوسات اليوم في هذه الجولة السريعة مع أطعمة تعطيك الشعور بالهدوء والنوم الهادئ دون خمول 

    دعونا نتعرف على ابرز الأغذية والمشروبات التي تساعدما على النوم العميق:

    الكرز عذاء محفز للنوم:

     – يعتبر الكرز  وعصيره من الاغذية التي يرتفع فيها هرمون الميلانونين

    والذي يعمل على زيادة الشعور بالنعس والتعب وفقدان التركيز والطاقة.

    الموز غني بالفيتامينات المحفزة للاسرخاء:

    يعد الموز مصدر غني  بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وهما مهمان جدا لعمل الاعصاب والعضلات، وتناول مصادرهم  يساهم  في زيادة الشعور بالاسترخاء، والنعاس، لذا فقد ينصح بتناول الموز ما قبل النوم وليس خلال منتصف النهار.

    كيف تساعدك النشويات والمخبوزات على النوم؟

    ان تناولك للنشويات ومصادر الكربوهيدرات البسيطة كالارز الابيض، والمخبوزات، والنشويات كالبطاطا يرفع مستويات سكر الجلوكوز في الدم والذي ينتج عنه جرعة سريعة ومؤقتة من الطاقة سرعان ما تنفذ ما يجعلك تشعر بالتعب والوهن بشكل سريع.

    الشوفان ينتج الانسولين ويزيد من الاسترخاء:

    تعد وجبة الشوفان احد الوجبات الصباحية المشهورة ، الا ان المفاجأه انها تساعد  على الشعور بالنعس والارهاق، وليس اليقظة، وليست خيارا مناسبا ليوم مليء  بالنشاط ان لم يصحبها كوب من القهوة، فهو احد الحبوب الكاملة التي تساعد على انتاج الانسولين في الجسم، بالاضافة لكونه مصدر للتريبتوفان Tryptophan الذي يزيد من الشعور بالاسترخاء.

    اللحوم والاجبان مصدران كحفزان على النعاس:

    تعتبر مصادر البروتينات بشكل عام، اللحوم بانواعها الدجاج، الاسماك، الالبان والاجبان من مصادر البروتينات العالية فهي مصدر لمادة التريبتوفان Tryptophan، احد الاحماض الامينية التي تعمل على رفع معدل السرونينين في الجسم فعند تناولها عادة ما ستشعر بالنعاس والاسترخاء وقلة التركيز.

    الشوكولاته الداكنةوعلاقتها بالنوم :

     يعتقد البعض ان الشوكلاتة بكافة انواعها هي مصدر للسكريات والطاقة، الا ان هذه الطاقة لا تنطبق على كل الانواع، فمثلا الشوكلاتة الداكنة بالاضافة الى كونها مصدر للكافيين فهي ايضا تعد مصدر عالي لمادة السيروتينين Serotonin الناقل العصبي الذي يساهم في زيادة الاحساس بالاسترخاء والنعس، عكس شوكلاتة الحليب  التي تصنف كمصدر لمادة التايروسين Tyrosine  المتحول الى مادة الدوبامين Dopamine المسؤولة عن الشعور بالاستيقاظ والتنبه.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

خطوات دوسات
غير مصنف

خطوات دوسات للحفاظ على الوزن المثالي

خطوات دوسات للحفاظ على الوزن، سهولة وصحة ورشاقة  خطوات دوسات للحفاظ على الوزن المثالي ؛ نُهنيء مُشتريكي مجموعات دوسات اللذين وصلوا للوزن المثالي المنشود .

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك