فوائد الجزر في المحافظة على النظر مع دوسات - دوسات

فوائد الجزر في المحافظة على النظر مع دوسات

فوائد الجزر في المحافظة على البصر

 

 فوائد الجزرفي المحافظة على النظر يعرفها الجميع فالعينان  هي حبيبة الانسان، لا يخطو خطوة بدونها ، وصفت بالحبيبتان، وكتب فيها الشعراء الشعر، نحافظ عليهما بكل طريقة ،  ونسارع بالفحص السنوي لتأكد من سلامتهما  ، فهل هناك طعام  مثل الجزر يوصف أنه طعام العين دوسات تقدم لكم اليوم قائمة لعدد من الأطعمة تقوي النظر وتحافظ على البصر.

الجزر

من فوائد الجزر أن حبة جزر واحدة متوسطة الحجم تحتوي على ما يعادل 204% من حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين، لذلك قيل بالأمثال الجزر يقوي النظر،  فهذا الفيتامين مسؤول بشكل مباشر عن تكوين الريتنال الضروري لتغيرات بؤبؤ العين وعضلات العين في مواجهة الاضاءة القوية والخافتة وايجاد الشفافية المناسبة للضوء وبالتالي الصورة الواضحة للرؤية.

الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية مصدر ممتاز للكاروتينات ،التي تعتبر مهمة في المحافظة على قوة الابصار، ان احتواء الخضروات الورقية على اللوتين والزانثين كمضادات أكسدة مهمة جداً لصحة العين ، كما أثبتت الدراسات حيث تحافظان على عمل الريتنال في العين بشكل جيد تدعم قوة الابصار والحفاظ على النظر مع تقدم العمر، اضافة الخس والسبانخ والبقلة واللخنة الخضراء ستكون اضافات مفيدة لصحة البصر.

مصادر فيتامين سي

لا يختلف اثنان على أهمية فيتامين سي كمضادات أكسدة مهمة جداً للمحافظة على صحة الإنسان ، ومصادر فيتامينات سي متوفرة طوال العام بالحمضيات والبرتقال والجوافة في الشتاء، إلى الفراوالة والبطيخ  والمشمش في الصيف، وفيتامين سي يعمل على المحافة على انسجة الجسم وترابط الخلايا والحفاظ على قوة الابصار فينصح بالاهتمام بمصادر فيتامين سي بشكل دائم للمحافظة على عين قوية ونظر ثاقب.

الفلافينويدز مهمة جدا للحفاظ على النظر

من مضادات الأكسدة المهمة للحفاظ على البصر وخلايا العين الفلافينويدز، وخاصة الكاتشين وهو نوع من أنواع الفلافونيدز فهو ضروري لحماية عدسة العين من الاعتام وتكون بقع معتمة على عدسة العين،  ويوجد هذا النوع من مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر وفي الشوكولاطة الداكنة وفي في التفاح والكرز أيضا .

مصادر الأوميغا 3 مهمة للمحافظة على صحة الابصار

الأوميغا 3 مهمة جدا لصحة الانسان والمحافظة على الخلايا وتجدد الخلايا، وبالنسبة لصحة العين وتخفيف أعراض جفاف العين ومرض التراخوما فهناك كثير من الدراسات التي ربطت بين جفاف العين ونقص الأوميغا 3 ، ومن مصادر الأوميغا 3 تناول الأسماك والمكسرات والبيض ،ولا ننسى احتواء هذه الأطعمة على فيتامين أ الضروري لصحة العين.

الذرة  ومفيدة وتحافظ على النظر

كم هي رائعة حبيبات الذرة الصفراء كإضافة صحية تعيد للأطفال ابتسامتهم وتشعر الأم بالثقة أنها قدمت المفيد لأفراد العائلة، وهنا نؤكد على احتواء الذرة على مضادات أكسدة واللوتين  تساعد في المحافظة على قوة الإبصار وحماية العين من الاعتام وضعف البصر .

الزنك مصادره كثير وكذلك مفيد للبصر

أكدت دراسات جامعة هارفارد على أهمية الزنك لصحة البصر ويمكن الحصول على الزنك من مصادر طبيعية مثل اللبن،الحمص ،المحار،واللحوم الحمراء .

 

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *