Search
Close this search box.

الجزر يقوي النظر، هل هذا صحيح؟!

شارك هذا المنشور

الجزر يقوي النظر، هل هذا صحيح؟!

تعلمنا جميعا منذ الصغر ان نردد، كما قال لنا الكبار: الجزر يقوي النظر . ولكن هل تعتبر هذه المقولة صحيحة علميا؟ إقرأوا لتعرفوا! وتأكدوا ان ما تضعوه في صحونكم له علاقة اذا كنتم سترون 6/6 ام لا.

يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم الى فيتامين (أ) .

وعملية الإبصار تقوم على كثير من التفاعلات الكيميائية التي تستخدم فيها البروتينات والفيتامينات وبالذات فيتامين أ ، الذي يساعد العين على الرؤية في الظلام ، ونقصه في شبكة العين يؤدي إلى الإصابة بالعمى الليلي .

ويحتوي الجزر على كاروتينات صحية أخرى هي اللوتين وزياكساتثين ، وهما يشكلان البقعة الصفراء في شبكة العين التي تلعب دورًا كبيرًا في حدة رؤية العين . وهذه المواد لا يمكن للجسم أن ينتجها لذلك علينا تناولها    من خلال الطعام .

وتتوفر هذه المواد في كثير من المأكولات التي نتناولها يومياً وبكميات اكبر ، ولذلك فليس صحيحاً أن تناول الجزر بشكل خاص – يزيد من قوة البصر . فهي متوفرة بكمية اكبر مثلا في القرنبيط والبروكلي والسبانخ، لذا فتعتبر هذه الخضار اكثر فائدة للبصر من الجزر .

 ان الاستهلاك الكبير للفواكه والخضار، يؤدي الى انخفاض في احتمالات الاصابة بغالبية امراض البصر . ووفقا لدراسة امريكية اشتملت على 35 ألف امرأة ، تبين ان استهلاك اكبر للفاكهة والخضار وفيتامين E ، ساهم بانخفاض انتشار مرض العيون – الماء الابيض ” كتاركت ” .

كذلك تبين ان الاصابة بجفاف العينين انخفضت لدى النساء اللواتي يستهلكن الاوميجا 3 . اما النساء اللواتي يدمجن الاوميجا 3 من السمك والاوميجا 3 من زيت البشتان ، فيتعرضن للاصابة اقل بالتهابات العينين وغدد الدمع.

تعتبر الفاكهة والخضار مفتاح السر في الحفاظ على سلامة العينين، الى جانب الاسماك الغنية باوميجا 3 والاوميجا 3 من اصل نباتي . ان الاشخاص الذين يتبعون نظام تغذية سليما: 5 خضار يوميا ، حبتان من الفاكهة يوميا ، سمك غني باوميجا 3 مرتين اسبوعيا ، حبوب كاملة ، قطنيات جوز ولوز ني ، هم اشخاص ذوي احتمالات اكبر للتمتع بعيون صحية ورؤيا افضل.

 

اللوتين + زياكساتثين ( الكمية بالملغم )

كأس سبانخ مطبوخ = 30

كأس اوراق خضراء للسلطة = 15

كأس كوسا مطبوخ = 4

كأس بازيلاء مطبوخة = 4

كأس قرع مطبوخ = 2.5

كأس حب ذرة مطبوخ = 2.4

حبة كيوي كبيرة =1.2 

 

 

 

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

سلامة الكبد
مقالات

سلامة الكبد في سر من أسرار الخضار : 

سلامة الكبد في سر من أسرار الخضار :   سلامة الكبد في سر من أسرار الخضار البندورة صديقة الكبد وتعزز مقاومته للكثير من الأمراض وهي غنية

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك

للحصول على مجلة رمضان، يرجى تعبئة النموذج أدناه.