العسل … دواء وفوائد صحية لا تحصى

شارك هذا المنشور

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

العسل … دواء وفوائد صحية لا تحصى

 

 

عسل النحل هو غذاء ينتج من رحيق الازهار الذي تجمعه حشرات النحل . يعتبر العسل الطبيعي من اقدم المأكولات الغذائيه الطبيعية . وذكر العسل في القرآن الكريم كشفاء للناس وقد اثبتت الابحاث العلمية الحديثه ذلك . يتنوع العسل حسب تنوع مصدر الرحيق . حيث يختلف تبعا لذلك لون العسل ورائحته وطعمه وتختلف بعض مكوناته . ويعتمد لون وطعم العسل على الزهور التي جمع النحل الرحيق منها . ان العسل الطبيعي لا يتلف ولا يحتاج لحفظه بالثلاجة ، يحتاج فقط لحفظه بوعاء محكم الاغلاق ويخزن بحرارة الغرفه الاعتيادية .

 

مكونات العسل :

             -يتكون العسل من 19 مادة حيويه للجسم , منها البروتين ,الكربوهيدرات ,الفيتامينات ,املاح الصوديوم والبوتاسيوم ,الكالسيوم ,المغنيسيوم ,والحديد .

وتعادل كل 100 غرام من عسل النحل نحو 294 كيلو سعر حراري من الطاقة .

فوائد العسل :

هنالك العديد من الابحاث العلميه التي اجريت على العسل وكلها تعكس فائدة هذه المادة الطبيعيه

–         اثبت انه بالتناول اليومي لعسل النحل في صورته الطبيعيه تزيد من معدلات مضادات الاكسده وهذا يقلل من مخاطر التعرض للامراض وبهذا يتشكل جهازا مناعيا افضل واقوى وبهذا يدعم الجهاز المناعي للجسم .

 

–         العسل هو غذاء ذو تفاعل قلوي يعمل على تعديل الحموضه الزائدة . وتبين ان العسل يقضي على الام القرحة الشديدة وعلى الحموضه والقيىء واثبت انه مفيد جدا لمن يعاني من القرح الشديد .

 

 

–         العسل ينشط الكبد لتكوين الترياق المضاد للبكتيريا، الامر الذي يؤدي الى زيادة مقاومة الجسم للعدوى .

 

–         هنالك ابحاث طبيه تشير بان للعسل فائدة عظمى بالتاثير في حالات الصداع ,الارق,الهيجان العصبي والعصبيه الزائدة .

 

 

–         هنالك ابحاث تشير بان العسل يفيد في الوقايه من التبول الليلي اللاارادي عند الاطفال في الفراش . انصح الامهات باعطاء اطفالهن الذين يعانون من هذه المشكله ملعقة عسل قبل النوم  .

 

–         يحسن من نسبة الهيموجلوبين في الدم .

 

     اما عن العسل ومرض السكر :  فقد اجريت الكثير من الابحاث في هذا الموضوع واختلف العلماء، فهنالك من قال بان العسل مفيد جدا لمريض السكر كنوع من الحلوى التي ليس منها ضرر وكمادة غذائيه تضاف الى النظام الغذائي وبهذا يمنع أي رغبه في تناول أي نوع من الحلوى المحرم عليه وهذا عامل هام للوقايه  .  العسل الطبيعي هو مادة سكريه لا تزيد بل على العكس تنقص من اخراج سكر العنب وبهذا لا ترفع من نسبه السكر في الدم عند المريض . لكن هنالك من حذر من تناول العسل لمريض السكر  . نصيحتي لمريض السكر هي ان الانسان طبيب لنفسه انصح بتناول العسل شرط ان يكون طبيعيا وليس مغشوشا وقياس نسبة السكر بعد ذلك فاذا لم تكن عاليه فانصح بالاستمرار في تناوله، لانه يعود فقط بالفائدة.  اما اذا ارتفعت نسبة السكر في الدم بعد تناول العسل فعليكم بالتوقف واستشارة اخصائية التغذيه في ذلك .

 

 

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

غير مصنف

من سلة خضار الشتاء الملفوف

يتميّز الملفوف (الكرنب) بتعددّية أنواعه وألوانه وبخصائصه الغذائيّة الغنيّة بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الجسم والذاكرة، مقللّة من نسبة الإصابة بأمراض عدَة. فوائد الملفوف

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك