Search
Close this search box.

قمر الدين قمر من أقمار عصائر المائدة العربية

شارك هذا المنشور

القمر دين يخفف من حدة العطش لدى الصائمين

 تعمر موائد الصائمين بزجاجات المشروبات على اختلافها . وللأسف الشديد ، فان حصة الأسد من المشروبات ، تحتلها المشروبات الغازية ، الى جانب مشروبات الطاقة المتنوعة  . وشيئا فشيئا أخذت تختفي من فوق موائد الافطار ، مشروبات طيبة وصحية في ذات الوقت ، لطالما زينت موائد الصائمين في الماضي . من بينها عصير القمر دين والتمر هندي ، التي كانت حاضرة بقوة على موائد الاجداد والجدات في رمضان لما تتميز به من فوائد جمة ، خاصة للصائم .

 

       ويزوّد كأس من عصير قمر الدين الجسم ، بكميات من العناصر الغذائية المهمة ، وذلك لاحتوائه على عدة فيتامينات وألياف غذائية ومواد دهنية ونشوية ومعدنية مثل الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم وغيرها.
ويتمتع عصير قمر الدين بفوائد طبية عديدة ، من بينها تقوية الاعصاب وفتح الشهية وزيادة مناعة الجسم ضد الآفات والامراض المعدية ، وهو يحتوي على فيتامين ” سي ” الضروري لتقوية مناعة الجسم.

  كذلك يعمل القمر دين ، على تنظيف المعدة والامعاء من المواد المترسبة داخلها . ويساعد في علاج حالات الاسهال وفي حالات الامساك فيسهل الهضم . كما انه يبعث على النشاط ويزيد من قوة الدم ويمنع الارق والصداع .

 يُنصح بتناول كوب من عصير قمر الدين يوميا في رمضان ، مع مراعاة عدم الاكثار منه ، فهو يحتوي على كمية كبيرة من السكر مثله مثل أي عصير فواكه آخر ، ويمنع مريضو السكر من تناوله .

 

مشروب القمر دين ، يقوي الاعصاب ، يفتح الشهية وينظف المعدة والامعاء

لماذا اختفى القمر دين عن موائدنا الرمضانية ؟

لا يخفى على أحد ، حالة انعدام الثقافة الغذائية السائدة في الوسط العربي وتبني الناس لعادات غذائية سيئة نابعة عن جهل وتجاهل للأغذية الصحية المفيدة . وقد ابتعد المسلمون في رمضان ، عن القمر دين ولجأوا الى مشروبات الطاقة المليئة بمادة الكفائين الضارة للجسم . مع العلم ان الكثير من الدول الاوروبية ، منعت بيع هذه المشروبات ، لما فيها من خطورة على جسم الانسان . في حين يقبل الكثير من الشباب على تناول هذه المشروبات رغم الاضرار الكبيرة التي قد تنجم عنها  .

قمر الدين … اليكم طريقة تحضيره

يتم تحضير مشروب القمر دين ، بواسطة عصر ثمار المشمش وإضافة السكر إليها  ، ثم غليها على النار . بعدها تصب على ألواح خشبية مدهونة بزيت الزيتون وتعرض للشمس إلى ان تجف تماما . يتم تقطيعها ومن ثم تغلف على شكل طبقات .

 اما صناعة القمر دين اليوم ، فتجري في مصانع متخصصة بانتاج قمر الدين ، مزودة بالات حديثة متطورة ، وتنتشر في دمشق وغوطتها ، حيث يزيد استهلاك قمر الدين في شهر رمضان في جميع الدول الإسلامية ، ويتم تصدير القمر دين من سوريا إلى جميع البلدان الإسلامية والعالم .

 

يمكن تناول قمر الدين  ، بأكله مباشرة أو بإذابة بعض القطع في الماء وغليه وتناوله كمشروب بعد تبريده . ويستخم كذلك في صناعة عدة أطباق من الحلويات الشرقية الشهية .

 

كيفية اعداد عصير قمر الدين

 

المقادير:

  • 2 قطع من رقائق قمر الدين
  • 5 أكواب من الماء
  • ملعقتان كبيرتان سكر دايت

 

الطريقة :

– يقطع القمر دين إلى قطع صغيرة ، ثم يغسل بماء ساخن .

– يسخن الماء في إناء ، ثم تضاف اليه قطع القمر دين ويترك منقوعا مدة ليلة كاملة .

– يخلط مزيج القمر دين والماء في الخلاط الكهربائي ، ثم يضاف إليه السكر .

– يحفظ العصير في الثلاجة حتى وقت التقديم ، ثم يقدم باردا.

 

عدد الدوسات في الكوب الواحد : 2 دوسات

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك

للحصول على مجلة رمضان، يرجى تعبئة النموذج أدناه.