Search
Close this search box.

مهرجان التبولة الخضراء

شارك هذا المنشور

مع نهاية فصل الشتاء وانتشار الرداء الأخضر فوق سفوح فلسطين تتوق أيادي النساء لفرم البقدونس الأخضر الشهي وتوابع التبولة اللذيذة لتتربع على مائدة الربيع في كل البقاع والفخر الأكبر إن كانت المكونات من حديقة المنزل.
تعتبر التبولة سفيرة المطبخ اللبناني إلى مختلف أنحاء العالم، لا تغيب عن المائدة اللبنانية لا بل تتصدر قائمة مأكولاتها، طعمها لذيذٌ جداً ولها فوائد غذائية متنوعة. يُقال إنها”شيخ الطاولة” وهي حاضرة في كل المواسم والمناسبات، رغم أن البعض يفضل تناولها في الصيف لما تحويه من خضار طازج وصحي. ونجد التبولة منتشرة كطبق رئيسي ليس فقط في لبنان إنما في كل بلاد الشام ففي بلادنا فلسطين قلما نجد امرأة فلسطينية لا تتقن عمل التبولة
حتى أصبحت رمزاً من رموز التراث في بلاد الشام. ونظراً إلى أهمية هذا الطبق في ثقافتنا شاركت التبولة في مسابقات عالمية عن أكبر طبق تبولة في العالم، وقد سُجّلت في موسوعة «غينس» للأرقام القياسية.وكان ذلك في مدينة رام الله في فلسطين وكذلك دخلت التبولة في مسابقات تلفزيونية عديدة، أشهرها مسابقة أسرع طبق تبولة. وتبدأ قصة التبولة من قلب الريف اللبناني الذي اشتهر أهله بتحضير أطيب طبق تبولة على الإطلاق. وذلك بسبب تعلقهم بالأرض واهتمامهم بالزراعة، إذ نادراً ما كنا نجد حديقة منزلٍ ريفي، صغيرةً كانت أو كبيرة، خالية من الخضار والفاكهة. فكانت التبولة آنذاك عبارة عن طبق منزلي شبه يومي يسهل تحضيره في أي وقت، باعتباره طبقاً رئيسياً على مائدة الطعام، لا يقلّ أهميّة عن طبق «الملوخية» مثلاً.
ومن الروايات المتداولة أيضاً حول التبولة أنها كانت بمثابة اختبار للعروس يجريه أهل العريس، فإذا أحسنت صناعتها وتمكنت من تقطيع الخضار بسرعة وبالشكل المناسب، نالت استحسانهم، أما إذا فشلت في المهمة فهي لا تصلح لأن تكون” ست بيت”.

وتعتبر التبولة زينة المائدة الشامية ، نظراً إلى شكلها الجميل وحضورها المميز في وسط الطاولة، بالإضافة إلى ألوانها التي ترمز إلى الطبيعة الخضراء. إنها عبارة عن سلطة خضار مكوّنة من البقدونس والنعناع والبندورة والبصل والبرغل وعصير الليمون الحامض وزيت الزيتون والملح والبهار الحلو.
ويمكن إضافة مواد أخرى إليها، ففي الأردن مثلاً يضيفون اليها الخس وقطعا صغيرة من الليمون والفليفلة الحمراء. وتُعرف التبولة أيضاً في البرازيل باسمtipili ، وذلك بسبب انتشار المهاجرين العرب هناك وفي عدد من الدول الغربية. وفي الماضي كان يستبدل أحياناً البرغل بالعدس المسلوق إلا أنّ للبرغل نكهة أطيب.

ومن المعروف أن التبولة طبق شعبي يحبه الكبار والصغار، وطبق رئيسي على طاولة الأغنياء والفقراء، إذ أنها وجبة سهلة التحضير ومحتوياتها متوفرة في كل منزل. أما سرّ نجاح أي سلطة تبولة فيعتمد بالدرجة الأولى على استعمال الخضار الجيد والطازج، ثم على تكامل كل عناصرها وتبعاً للمقادير المحددة، باستثناء عصير الحامض والملح اللذين يضافان حسب الرغبة. ويبقى لكل تبولة طعمها الخاص الذي تستمده من «ست البيت»، فيقال مثلاً هذه تبولة «ام عبدو» وتلك تبولة «أم سمير»…
وللتبولة فوائد غذائية كثيرة، فهي غنية بالفيتامينات التي تساعد الجسم على مقاومة أمراض لها علاقة بالشيخوخة والأمراض السرطانية وداء السكري، كما تسهل عملية الهضم من دون أن تتسبب بزيادة في الوزن.
وتعتبر التبولة طبقا صحيا بامتياز، ينصح به اختصاصيو التغذية وبخاصة خلال فترة الحمية. فالبقدونس هو من المواد الغذائية الفعالة في فتح الشهية وتسهيل عمل الجهاز الهضمي، على أن تكون أغصانه خضراء وطازجة لتحتفظ بما تحويه من فيتامين «أ. و. ج». أما البصل فيساعد على تنقية الدم ويعتبر مضادا للغازات. والخس يحتوي أيضاً على أملاح معدنية وفيتامينات، وهو فعال في تنشيط عملية الهضم، كما أنه مهدئ للأعصاب وفاتح للشهية.
ولا ننسى طبعاً فوائد زيت الزيتون الطبيعية، إذ أظهرت الدراسات والبحوث الأكاديمية في جامعات اميركية وفرنسية أنه يقاوم الأعراض الفيزيولوجية للشيخوخة، ويساعد الجهاز الهضمي على أداء وظائفه بكفاءة عالية، كما يحتوي على عدد من الفيتامينات الضرورية للجسم.
مقادير التبولة العادية:-
ـ 3 باقات من البقدونس.
ـ نصف باقة من النعناع.
ـ 3 أو 4 حبات من البندورة
– ربع كوب من البرغل الناعم.
ـ حبة أو حبتان من البصل.
ـ عصير الحامض، زيت الزيتون، ملح وبهار حسب الرغبة.
طريقة التحضير:
ـ يغسل البرغل وينقع ويترك جانباً.
ـ ينقّى البقدونس ويغسل ويصفى جيدا ثم يفرم فرما ناعما، يضاف إليه النعناع المغسول والمفروم بالطريقة نفسها.
ـ يقشر البصل ويفرم ناعماً.
ـ تقطع البندورة إلى قطع صغيرة جداً.
ـ توضع جميع المكونات على البرغل في إناء عميق ويضاف إليه عصير الحامض والزيت والملح والبهار وتخلط المكونات بهدوء.
ـ وأخيرا تقدم التبولة باردة، بعد تزيين طبق التقديم بشرائح الخس أو الخيار البلدي .

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك

للحصول على مجلة رمضان، يرجى تعبئة النموذج أدناه.