فوائد الليتشي…فاكهة غريبة الشكل لذيذة الطعم مع دوسات

  ما هي أبرز فوائد الليتشي سؤال تطرحه دوسات اليوم ؟

فوائد الليتشي كثيرة، وهي تعتبر فاكهة الليتشي فاكهة إستوائية تنمو في العديد من المناطق كالصين، وبنغلادش، وأجزاء من إفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرهما، وهذه الفاكهة ذات قشرة سميكة قاسية لونها أحمر أرجواني، بالنسبة للطعم والملمس شبيهة بالعنب، وطعمها لذيذ شهي يقارب مزيج العنب والبطيخ والفراولة، تستخدم عادةً لتزيين الأطباق والكوكتيلات لمنحها رائحة وطعم لذيذ، وهي من أكثر أنواع الفاكهة غنىً بفيتامين سي، إضافة إلى معادن الفسفور، والكاليسيوم، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والبروتينات، والنحاس، والريبوفلافين، والمنجنيز ، وفيتامين ب2، والكثير من الألياف الغذائية، وسعراتها الحرارية قليلة ، من الأفضل تناولها طازجة ومن الممكن تناولها بخليط الكوكتيل من العصائر الطبيعية بإضافة التفاح والبرتقال والخوخ .

ما هي أبرز فوائد  الليتشي؟

  • تعمل فاكهة الليتشي على تنظيم إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم وتحفيز الجهاز المناعي، كما تحمي من الأجسام الحرة لأن فيه نسبة عالية من الأسكوربيك أسيد الفيتامين سي والذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة.
  • يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي التقليل من فرص إصابة القلب بالأمراض كتصلب الشرايين والجلطات الدماغية والقلبية.
  • تحتوي على مركبات الفلافونيود والفلافونيس التي تساعد على منع نمو الأورام السرطانية والحد من انتشارها لاحتوائها على المركبات العضوية ومضادات الأكسدة مثل بولفنوليك .
  • تحافظ فاكهة الليتشي على صحة العظام وتقويها وتمنع هشاشتها وتثبت الكاليسيوم على العظام، نظرا لاحتوائها على الفسفور والمغنيسيوم.

فوائد الليتشي والهضم 

  • تساهم في تليين الامعاء وتحسين عملية الهضم، وبالتالي تساهم في تخليص الجسم من السموم والفضلات، وتساهم في التخلص من أعراض الامساك، وتحسين امتصاص الجسم لكثير من العناصر الغذائية بسبب نسبة الألياف العالية.

 

فاكهة الليتشي والجمال 

  • تساعد فاكهة الليتشي في الحفاظ على معالم الشباب وتأخير ظهور التجاعيد على بشرة الوجه وتحمي الجلد من أعراض الالتهابات.
  • لا تترددي في اضافة هذه الفاكهة لقناع الوجه المنزلي لاضافة مركبات وعناصر مفيدة جدا للحفاظ على اشرقة الوجه والبشرة 

الليتشي وضغط الدم 

  • نتيجة وجود نسبة عالية من البوتاسيوم فهي مناسبة لمرضى ضغط الدم كما تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم، وهذا يساعد في تقليل انقباض الأوعية الدموية والشرايين المسببة لأعراض ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب تشمل تصلب الشرايين.
  • تحسين حركة الدم في الدورة الدموية وبالتالي يسهل إيصال الغذاء والاكسجين لخلايا الجسم.

الليتشي والرشاقة 

  • أثبتت الدراسات علاقة هذه الفاكهة بتحسين عمليات التمثيل الغذائي وانقاص الوزن الزائد بتقليل نسبة الدهون في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *