فوائد الشوكلاتة الداكنة …. همسات لذيذة ..مع دوسات …..

شارك هذا المنشور

فوائد الشوكلاتة الداكنة …. همسات لذيذة ..مع دوسات …..

فوائد الشوكولاتة الداكنة كثيرة ومتعددة، ومصدر لانتعاشة نهارية مشرقة للكبار والصغار، فإذا كنت من محبي الشوكلاته والمدمنين عليها , تناول قطعة من  الشوكلاتة الداكنة سيزودك بالطاقة ويرضي رغبتك بطعم لذيذ ومذاق مفيد.

مصدر …وفوائد الشوكلاتة الداكنة :-

مصدر الشوكولاتة الداكنة هي  حبات الكاكاو المحمصة الممزوجة مع زبده الكاكاو والسكر لنحصل في النهاية على لوح الشوكولاطة المشهور.

تعلموا قراءة بطاقة البيان :-

ومن الضروري معرفة انه كلما كانت نسبة الكاكاو أعلى كلما كانت الشوكلاته داكنة  اكثر, وتكون هذه النسبة مدونة على غلاف لوح الشوكلاتة.

مكونات الشوكلاتة :

  • تحتوي الشوكلاتة السوداء على الدهون والسكر وتعد من الاطعمة الغنية بالطاقة حيث تمد الجسم بحوالي 170 سعر حراري لكل حبة وهذا يتوقف على كمية السكر والدهن التي صنعت منها الحبة .
  • وفقا لوزارة الزراعة الامريكية المستخدمة في صنع الشوكلاته فان الحبة الواحدة تحتوي على 12 غرام من الدهون الكلية و 7 غرام من الدهون المشبعة و24 غرام من السكر .

محاذير استخدام الشوكولاتة :-

الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن او الاشخاص الراغبين في المحافظة على وزن ثابت او المصابين بالسكري  ننصحهم بتناول الشوكلاطة باعتدال , لانها من المصادر الغنية بالسعرات الحراية والدوسات.

مصدر للمعادن الاساسية :

تعد الشوكلاتة من المواد الغذائية التي تحتوي على عناصر غذائية عديدة منها :-

  • الحديد:- الحبة الواحدة تحتوي على 3 ملغم من الحديد , بناء على المكملات الغذائية , النساء دون عمر 50 بحاجة الى 18ملغم من الحديد يوميا بينما النساء والرجال ما فوق 50 بحاجة الى 8 ملغم يوميا ,
  •   النحاس:- يعمل مع الحديد على المحافظة على ىسلامة خلايا الدم الحمراء , كما انه يساهم في المحافظة على سلامة الجهاز المناعي في الجسم و الاعصاب .
  •  المغنسيوم:- المغنيسيوم بالرغم من انه الجسم يحتاجه بكميات قليلة الا انه يلعب دور كبير في العديد من المهام يساعد في بناء العظام والانسجة الضامة وعوامل تخثر الدم والهرمونات واستقلاب المواد الغذائية والمحافظة على نسبة السكرفي الدم وامتصاص الكالسيوم و المحافظة على وظائف  الاعصاب والدماغ ، المغنسيوم ضروري في المحافظة على صحة العظام ويلعب دور كبير في العديد من التفاعلات الكيميائية في اجسامنا .

مضادات الاكسدة :

فوائد الشوكلاتة الداكنة  تعطيك كذلك مضادات اكسدة

  • منها البوليفينول 
  • تعمل المضادات على منع التلف في الجسم التى تسببها الاكسدة
  • مضادات الاكسدة الموجودة في الشوكلاته ممكن ان تساعد في دعم صحة ووظيفة الجهاز المناعي
  •  مقاومة العديد من الامراض.

من فوائد الشوكولاتة الداكنة احتواءها على الكافيين والثرومبين :

اذا كنت ترغب في الحصول على لوح شوكلاتة , فسوف تحصل على مركبات منشطة

  • مثل الكافيين والثرومبين
  • كلاهما يعملان على تحفيز او تنشيط الجهاز العصبي المركزي
  •  يساعد بدوره على تقليل النعاس او التعب مؤقتا .

محاذير :-

لكن وجود مثل هذه المركبات قد يسبب الصداع والارق وتسارع في ضربات القلب خاصة لمن يعاني من التحسس من الكفائين .

 

 

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

حلويات

بسكوت المستكة

 بسكوت المستكة من انواع الحلويات الشرقية المقادير 1 كوب زبدة 3 كوب طحين 1 ملعقة صغيرة مستكة مطحونة 1 ملعقة صغيرة باكنج باودر 1 ملعقة

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك