Search
Close this search box.

دوسات في المركز الأول من بين الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

شارك هذا المنشور

يقوم موقع عرب نت بفحص شامل وتقديم لائحه عن افضل الشركات الناشئه .. وفي الفحص الاخير تربعت وتألقت شركت دوسات بالمركز الأول في قائمة الشركات الناشئة البارزة من مختلف القطاعات والتي ينصح بمتابعتها ، هذا وجائت شركة دوسات في المقام الأول من بين الشركات المطروحه في موقع عرب نت والعديد من المواقع العالمية والاخبارية  قامت يفحص شامل وقامت بتغطية هذا الفحص والتقييم  .. 

1. Dawsat (دوسات)

أسّستها خبيرة التغذية ماس وتد التي بدأت بنظام رقمي فريد لتصنيف الطعام والتي تطور ليصبح تطبيق موبايل وموقع إلكتروني ومجلة وقناة يوتيوب ومراكز صحية. ودوسات هو أول برنامج تغذية محدد للأكل الصحي مبني على نقاط سهلة الاتباع للمطبخ العربي التقليدي. هو مصمم تبعا لعمر وجنس المستخدم وتبعًا للبحث العلمي المبني على نظام نقاط كوتا يومي بالإضافة إلى اجتماعات دعم أسبوعية. مع استخدام النظام العددي، يتم تحديد أصناف الطعام والشراب عبر رقم بناءً على مكوناتها.

من خلال تطبيق الموبايل، يمكن للمستخدمين تتبع وجباتهم اليومية واستهلاكاتهم وأنشطة اللياقة البدنية. أما على الموقع، يمكنهم الوصول إلى قصص النجاح والوصفات ومقالات غذائية والأخبار وفيديوهات الطبخ التي تقدمها وتد بنفسها. يتكون نموذج أعمال دوسات من المنصات الإلكترونية والمنصات غير المتصلة والمنهجية الشخصية في المراكز الصحية وتختلف التكلفة وفقا لنوع الخدمة المقدمة.

لدى دوسات اليوم 20 موظف دائم و65 مركز صحي في فلسطين، الأردن، الإمارات العربية المتحدة ولندن و30 ألف مستخدم على تطبيق الموبايل الخاص بها. وتتطلع وتد مع فريق عملها إلى توسيع نطاق خدماتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فضلا عن أوروبا وتجري محادثات مع مستثمرين محتملين لتطوير الشركة الناشئة والتوسع والمضي قدما.

البلد: فلسطين

الإطلاق: 2010

الفئة: الصحة


2. Jaleesa (جليسة) 

أسستها أنجيلا سلمان وحسن بيلون وستيفاني دارك تايلور في لبنان كمؤسسة تأثير اجتماعي توفر للأهل المنشغلين أفراد خبراء وجديرين بالثقة في العناية بالأولاد. تتمثل مهمتها في تمكين المرأة من العمل بثلاث طرق: الأولى هي توفير رعاية مرنة وموثوق بها للأمهات حديثي الولادة، الثانية تجنيد مقدمي رعاية الأطفال من جميع الخلفيات في لبنان والثالثة دعم رعاية الأطفال للأسر المحرومة حتى يتمكن المزيد من النساء دخول القوى العاملة.

يمكن للأهل تصفح الجليسات المتوفرين على موقع جليسة، التواصل معهم عبر الرسائل ولقاءهم ومتى يقع اختيارهم على حاضنة، يمكنهم حجز اي من الأوقات المرنة والحُزم أو الاشتراك. يقوم الجليسات بتحديد الأسعار بناء على المؤهلات والخبرة. يخضع جميع مقدمي رعاية الأطفال في جليسة لتدريب وتدقيق أمني من أربع خطوات بما في ذلك عمليات التحقق من الخلفية والتدريب على الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي ونمو الطفل. في حين أن جليسة هي فريدة من نوعها في المنطقة، ثمة منافسين عالميين مع نماذج مماثلة في العالم.

وفي أبريل / نيسان تم اختيار الشركة الناشئة من بين ألفي شركة ناشئة التي تقودها النساء من مختلف أنحاء المنطقة، وحصلت على الجائزة الثانية في نهائي WeMENA في الدار البيضاء. تمت مشاركة جليسة في المسابقة برعاية بوتكامب من Altcity حيث تخرجت جليسة في سبتمبر 2016. في شهر مايو 2017، حصلت جليسة على مساهمة خالية من الأسهم بقيمة 40 ألف دولار من البنك الدولي كجزء من جولة التمويل التأسيسيّة بقيمة 200 ألف دولار والتي سوف تساهم في زيادة وتطوير رعاية الأطفال عالية الجودة، والسماح لهم بالتوسع في مدن أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

البلد: لبنان

الإطلاق: 2016

الفئة: رعاية الأطفال

3. VRapeutic

أسس VRapeutic أحمد القباني، البروفسور المساعد في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وهي شركة مصرية ناشئة تعنى بأبحاث البرمجيات من خلال استخدام تقنيات الواقع المعزز لتطوير حلول علاجية لمرضى التوحد. من خلال التعاون مع المراكز العلاجية في الاسكندرية والدوحة تبتكر VRapeutic المحتوى الذي يكمل النهج الكلاسيكي المعتمد في الجلسات العلاجية النموذجية.

وقد وضعت VRapeutic نموذجها الأولي وهي في طور تجربة تصميمها بالتعاون مع ثلاثة مراكز علاجية في مصر ومنطقة الخليج. وبالإضافة إلى خيار محتوى واقع معزز واحد يناسب الجميع، تقدم الشركة الناشئة حلول قابلة للتخصيص تلبي الاحتياجات الشخصية المتنوعة من الناس الذين يعانون من التوحد. ومن المتوقع أن تعمل VRapeutic جنبا إلى جنب مع تقديم الخدمات من خلال المستشفيات العامة والخاصة ومراكز العلاج والتأهيل والعيادات الخاصة.

خلال فصل الصيف، قام فريق عملVRapeutic برعاية أول لقاء واقع افتراضي \ واقع معزز في مصر، جنبا إلى جنب مع منصة الواقع المعزز الاجتماعية Augmania ومزود خدمة تكنولوجيا المعلومات ITQAN. ركز الحدث على قضايا مثل القلق الاجتماعي وكيف يمكن للواقع الافتراضي تمكين الأفراد للتغلب على العقبات الاجتماعية. وتشمل خطط VRapeutic المستقبلية معالجة الاضطرابات والحالات الأخرى مثل عسر القراءة، اضطراب ما بعد الصدمة، العلاج الفيزيولوجي، التعامل مع الألم، الإدمان والرعاية المسنين.

البلد: مصر

الإطلاق: 2017

الفئة: العلاج

4. Synkers (سينكرز)

أسستها أودري نكد كتطبيق موبايل يوصل الطلاب مع المعلمين ذوي المستوى العالي مع مهمة تحسين أداءهم الأكاديمي وتحضيرهم لمستقبل باهر. تهدف Synkers لمتابعة مستوى تقدم الطلاب مع تقييم قدراتهم ومتابعتهم حتى إيجادهم الوظائف والربط بين المعلمين المميزين مع الشركات الكبرى في شبيل إيجاد فرص تدريب لهم.

باستخدام تطبيق الموبايل يمكن للطلاب البحث عن المنهج الذي يحتاجون المساعدة به واختيار المعلم على أساس ما يفضلوه وحجز جلسة دروس مباشرة على التطبيق. من أجل أن يتأهل المعلمون، عليهم تحقيق درجة 85+ على المواد التي يرغبون في تدريسها، وأن تجرى المقابلات مع فريق عمل سينكرز لضمان أن لديهم مهارات التواصل المطلوبة. يحقق التطبيق المال عن طريق اخذ عمولة على كل جلسة محجوزة، كما يقدم أيضا ضمان استعادة الاموال.

اليوم، لدى سينكرز 11 موظفا موجودين في 10 الجامعات، وأكثر من 600 معلّم و5 آلاف طالب. تخرجت الشركة الناشئة من دورة Speed@BDD عام 2016 وقد فازت في العديد من المسابقات بما فيها مسابقة هيونداي للشركات الناشئة ومسابقة Femme Francophone ومسابقة عرب نت تحدي الشركات الناشئة في بيروت. كما تلقت سينكرز منحة من كفالات وهي في بحث عن التمويل للنمو محليا بين المدارس والجامعات ولدخول سوق دبي في وقت لاحق من هذا العام.

البلد: لبنان

الإطلاق: 2016

الفئة: التعليم

 5. Medativ (ميداتيف)

أسسها محمد العوض وهي شركة لطباعة النماذج بتقنية الأبعاد الثلاث مقرّها في دبي وتمّ إطلاقها في أكتوبر 2015. وتعمل الشركة من بوسطن ودبي وتهدف إلى تحسين نتائج المرضى والسلامة مع خفض التكاليف.

وتُستخدم النماذج ثلاثية الأبعاد المطبوعة في عدد متزايد من الإعدادات الطبية لمجموعة متنوعة من التطبيقات من التحديد الأمثل لنقاط الدخول الجراحية والمسارات لاختيار حجم المسمار الجراحي والتحديد الموضعي. وتزيد النماذج ثلاثية الأبعاد الخاصة بالمريض على وجه الخصوص من الكفاءة والدقة في غرفة العمليات، وتساعد الأطباء في تقديم رعاية أكثر تخصيصًا، وتقليل وقت العملية وفقدان الدم والتعرّض للإشعاع. وتعطي النماذج أيضًا للمرضى أنفسهم فهمًا أفضل لحالتهم والإجراءات المقترحة.

وتمّ قبول الشركة في شهر سبتمبر، للمشاركة في برنامج مسرعات دبي المستقبل والذي يمتدّ 12 أسبوعًا، حيث أتيحت لها فرصة العمل مباشرة مع هيئة الصحة بدبي. بالإضافة إلى دفع المصداقية، أعطى البرنامج الشركة رؤية محلية وعالمية وفرصة للقاء القادة والمستثمرين الاستراتيجيين من أسواق عدّة. كما وقّعت الشركة اتفاقية مع هيئة الصحة بدبي للمساعدة في تنفيذ استراتيجية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتهدف إلى إنشاء منشأة طباعة ثلاثية الأبعاد لتلبية احتياجات دبي والمنطقة على نطاق أوسع.

البلد: الإمارات العربية المتحدة

الإطلاق: 2015

الفئة: الصحة

6. FriendyCar

أسسها عبد الرحمن الجمل وهي أول منصة الند للند ترتكز على تأجير السيارات وتسهيل مشاركة السيارات في الشرق الأوسط. المالكين سيشاركون سياراتهم مع مستخدمين آخرين على المنصة ويكونوا بذلك مشاركين تكاليفها بالإضافة إلى المنفعة البيئية والمجتمعية. كما لدى FriendyCar شريك للتأمين.

مع مشاركة الوقت السيارة، تمكّن FriendyCar من تغيير نموذج تملّك السيارات مع إمكانية وصول الناس إلى السيارات في أي مكان ووقت حول العالم. يدرج المالكون سياراتهم عبر ملئ التفاصيل في الموقع الإلكتروني كما يحددون سعرا يوميا بالإضافة إلى تخفيضات أسبوعية أو شهرية. بعد إدراج السيارة، يمكن للمالك التحكم بمن يستعيرها والتحقق من ماضيهم والمراجعات الخاصة بهم قبل قبول أو رفق طلب. يتم التحقق من جميع الذين يودون استعارة السيارات قبل تقديم أي طلب. ما يميز FriendyCar عن شركات أجار السيارات الإعتيادية هو أنها أرخص بنسبة 30-40%.

حلّت FriendyCar في المركز الثاني من مسابقة عرب نت تحدي الشركات الناشئة في دبي وفي المركز الأول ضمن مسابقة دبي لرواد الأعمال الذكية في شهر مايو \ أيار. تتواجد الشركة في دبي اليوم وتهدف للتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشرق أوروبا وجنوب شرق آسيا كخطوة قادمة. مع أنه لا يوجد أي منافسة مباشرة لـ FriendyCar في المنطقة، ثمة شركات ذات نموذج عمل مماثل حول العالم.

البلد: الإمارات العربية المتحدة

الإطلاق: 2016

الفئة: السيارات

7. Favizone

أسس المنصة مهدي خميري وهو يمكّن التجار الإلكترونيّين من الاستفاد القصوى من التقنيات الجديدة وإمكانيات البيانات الكبرى. تقدم حلول تشخيص الألعاب التوصيات للتجار عبر قنوات مختلفة مثل المتاجر الالكترونية والبريد الالكتروني وتطبيقات الرسائل. 

تستفيد Favizon من تفضيلات وسلوك العملاء في الماضي ومن التصرفات بالوقت الحقيقي لتقديم توصيات مباشرة للبائعين في جميع القنوات مع تعزيز أداء المواقع الإلكترونية الخاصة ببائعي التجارة على شبكة الإنترنت والهدف من ذلك هو مطابقة أدوات البيانات الكبرى المعقدة مع واجهة بسيطة لمساعدة التجار الإلكترونيين تحسين عروضهم.

الخدمة سهلة التحميل وتجمع بيانات عن نشاط التجار الإلكترونيين من عملاء Favizon. يتلقى العملاء التوصيات المباشرة من قبل Favizon ويمكنهم اختيار إجراءات مختلفة لدفع عملائهم للشراء، مثل التوصيات المخصصة عبر قنوات مثل المتجر الإلكتروني أو رسائل البريد الإلكتروني وتطبيقات الرسائل.

على الرغم من أن مقرها الأصلي في تونس، فقد افتتحت Favizone منذ ذلك الحين شركة تابعة لها في مركز الأعمال إيل دو فرانس، والذي هو أسهل للتوسع من ناحية التنقل والتأشيرات مقارنة بالإمارات العربية المتحدة أو الولايات المتحدة. إنشاء الشركة الفرعية سيوفر نحو 20 وظيفة في غضون 3 سنوات وسوف يساعد الشركة الناشئة على توسيع أعمالها في أوروبا.

في مايو، أعلنت Favizone عن فوزها في تونس ضمن مسابقة سيدستارز العالمية للشركات الناشئة في المراحل التأسيسية وسوف تمثل تونس في كل من قمة سيدستارز العالمية في سويسرا العام المقبل، وفي القمة الإقليمية في أفريقيا في رواندا بديسمبر \ كانون الاول. تهدف Favizone إلى البحث عن التمويل في فرنسا لتسريع نموها.

البلد: تونس

الإطلاق: 2016

الفئة: التجارة الإلكترونيّة

 8. Bosta (بوسطا)

أسسّ محمد عزت هذه الشركة الناشئة للخدمات اللوجستية ومقرّها القاهرة وهي منصة للتوصيل والاستلام والتتبع عند الطلب للشركات والأفراد ما لا يزيد عن 10 كيلو في وقت لا يزيد عن الساعتين وبتأمين قدره 5 آلاف جنيه مصري.  تبدأ الشركات باستخدام خدمات Bosta عند ملئ طلب وعند التأكد من صحة المعلومات. تحصل الشركات على إمكانية الوصول إلى لوحة أجهزة القياس بسيطة من شأنها أن تسمح لهم طلب وإدارة وتتبع التوصيلات الخاصة بهم. وعلاوة على ذلك، بإمكانهم التواصل مع الشخص المسؤول عن التسليم في أي لحظة. العملاء أيضا يحصلون على رسالة نصية قصيرة مع وصلة لتتبع التسليم.

وتعمل الشركة الناشئة حاليا مع أكثر من 100 شركة. وفي يوليو / تموز تلقت Bosta تمويلا من شبكة المستثمرين الملائكة العالمية Cairo Angels وهي تخطط لاستخدام الاستثمار لزيادة عرض منتجاتها والتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدءا من الإمارات العربية المتحدة. وفي وقت سابق من شهر مارس، تلقت Bosta مبلغا من الأموال لم يكشف عنه من شركة Numa كابيتال التي تتخذ من دبي مقرا لها والتي استخدمتها لتوظيف المزيد من الأشخاص في العمليات والمزيد من رجال التسليم لتلبية طلبات العملاء وتكثيف استراتيجية التسويق الخاصة بهم.

البلد: مصر

الإطلاق: 2016

الفئة: التوصيل 

9. Vision in Motion

أسسها سامي الخوري وهي توفر حلول مبنية على البرمجيات تمكّن المتجر التقليدي من مراقبة وتحليل سلوك العملاء وادراك أكبر قدر من البيانات مقارنة بنظيراتها من منصات التجارة الإلكترونية وذلك عبر تقنيات تحليل الصورالتي تحصل عليها من كاميرات المراقبة لدى تسوق العملاء. ويمكن للشركات معرفة سلوك العملاء عند تبضعهم وما ينظرون إليه وكم مدة بقائهم في المتجر أو في منطقة معينة.

كما تساعد الخرائط الحرارية الديناميكية التي تولدها تكنولوجيا المنصة والتي يتم فرضها على الصور الفعلية للمخزن، تساعد في تتبع حركات العملاء ومساراتهم، مما يجعل التكنولوجيا أكثر دقة وأقل كلفة مقارنة بالحلول الأخرى المماثلة.

في أبريل 2016، كانت Vision in Motion جزءا من دورة Speed@BDD الثانية وحصلت على فرصة السفر إلى سيليكون فالي والمشاركة في برنامج Blackbox Connect. عام 2017، أحرزت الشركة الناشئة المركز الأول في مسابقة عرب نت تحدي الشركات الناشئة بيروت، وكانت من بين الـ5 شركات ناشئة التي تأهلت للمشاركة في الجولة النهائية من بطولة الشركات الناشئة في دبي. اليوم، Vision in Motion  موجودة في 40 موقع في جميع أنحاء لبنان، وتخطط للتوسع في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في العامين المقبلين.

البلد: لبنان

الإطلاق: 2016

الفئة: البرمجيات 

10. Entaleq (إنطلق)

تأسست من قبل المنظمة غير الحكومية حلم مصر والتي تهدف إلى تعزيز الإدماج الكامل للأشخاص المعوقين. إنطلق هو موقع تفاعلي وتطبيق موبايل مصمم للسماح للأشخاص ذوي الإعاقة بتحديد الأماكن التي يتم تركيبها لاحتياجاتهم. وبهدف تحقيق تقدم اقتصادي واجتماعي، لدى منصة إنطلق أكثر من 800 مكان يمكن الوصول إليه في مصر، لتسهيل حركة ذوي الإعاقة في القاهرة.

من خلال تطبيق الموبايل والموقع التفاعلي سهل الاستخدام، يمكن للأفراد المعوقين عرض والبحث عن الأماكن المجهزة لاحتياجاتهم. كل مكان لديه ملف يتضمن دليل عن الاستخدام مع خمس فئات: التجهيز والحمامات ومواقف السيارات وقوائم الطعام المكتوبة بطريقة برايل ولغة الإشارات ويتم تصنيف كل فئة عبر مستوى تواجدها. يمكن للمستخدمين أيضا العثور على وصف تفصيلي لميزات الوصول لكل فئة، وإضافة تعليقات وتوصيات. كما يمكن للمواقع إضافة عملها أيضا إلى الموقع.

منذ إطلاقها، نجحت الشركة الناشئة بتحويل مئات الأماكن لتصبح أكثر ملاءمة بمساعدة من الخبراء المدربين والمهندسين المعماريين بالمعايير الدولية. وقد استقطب المشروع شركات كبيرة مثل بيبسيكو ومجموعة الفطيم العقارية وبي ام دبليو ومول العرب وغيرها الكثير. العام الماضي، حصلت شركة إنطلق على المركز الثالث ومبلغ 70 ألف جنيه مصري في مسابقة توتالStartupper  تقديرا لجهودها الرامية إلى دفع عجلة التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

البلد: مصر

الإطلاق: 2016

الفئة: الإعاقة 

— منقول من موقع عرب نت —
http://news.arabnet.me/ar/10-mena-startups-to-put-on-your-radar-fall-2017/

وبإمكانك أيضاً قرائة مقال خاص من موقع شوف : 
http://shof.co.il/?mod=articles&ID=53830

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك

للحصول على مجلة رمضان، يرجى تعبئة النموذج أدناه.