حساسية الربيع مشكلة يعاني منها الكثير فهل يمكن علاجها بالغذاء؟

شارك هذا المنشور

 

تعد حساسية الربيع أحد أنواع الحساسية والتي تعتبر ردة فعل لجهاز المناعة لمواد يعتبرها أجساما غريبة وغير مرغوب فيها وتعد أيضا من الأمراض الموسمية، والتي تظهر في هذا الوقت من السنة، تنتشر بكثرة في فلسطين وسط الربيع الأخضر الجميل المليء بالورود والأزهاروالنباتات المختلفة التي قد تسبب الحساسية .

أسباب حساسية الربيع:

في فصل الربيع تبدأ الشمس بنشر دفئها، مما يجعله الوقت المناسب للنباتات للقيام بإطلاق غبار الطلع ونشره في الجو ومن ثم نستنشقه مع الهواء فيدخل إلى أجسامنا من خلال المجاري التنفسية، وبالرغم من أن هذه مواد طبيعية، إلا أن بعض الأجسام تعتبرها مواد مهيجة غير مرغوب فيها فتحفز جهاز المناعة مما يسبب هذه الأعراض المعروفة والشائعة.

أعراض حساسية الربيع: وهي تتضمن ما يلي:

– حكة في الأنف، سقف الفم، الحلق، العيون.

– العطاس.

– احتقان وسيلان في الأنف.

– ذرف الدموع

– وجود هالات سوداء حول العينين.

كيف نخفف من أعراض حساسية الربيع؟

يعد تجنب مسببات التحسس الربيعي أفضل وسيلة للتخفيف من أعراض الحساسية وقد يكون من المستحيل تجنب مسببات الحساسية بشكل كامل إلا أنه يمكن اتخاذ احتياطات تقلل من التعرض لها وذلك بإتباع ما يلي:

– إغلاق النوافذ في المنزل وفي السيارة للتقليل من التعرض لغبار الطلع ومن الممكن الاعتماد على مكيف الهواء.

– الاستحمام بالمياه الساخنة فور الدخول إلى المنزل من أجل التخلص مما علق بالشعر والجسم من غبار الطلع.

– عدم الخروج من المنزل في وقت ذروة تواجد غبار الطلع وعادة ما يكون ذلك في الصباح الباكر ويفضل استخدام الأقنعة الواقية للأنف والفم عند الخروج.

– تنظيف الفلاتر الخاصة بمكيف الهواء وكذلك تنظيف أرفف الكتب والأماكن التي قد يتجمع فيها الغبار الداخل من الخارج وما يحتويه من غبار الطلع.

– تنظيف وكنس الغبار من المنزل مرتين أسبوعيا وارتداء قناع واقٍ للأنف والفم أثناء القيام بذلك.

-غسل شراشف السرير أسبوعيا بالماء الحار وتجفيفها في الداخل، لأن الشراشف التي تنشر في الخارج، يمكن أن تجمع غبار الطلع.

– غسل وتجفيف الثياب بشكل جيد.

حل منزلي للتخفيف من أعراض حساسية الربيع:

استنشاق الماء مع الملح: قم بإذابة نصف ملعقة من الملح في كوب من الماء واستنشاقها عند الاستيقاظ وفي المساء لتنظيف الأنف مما علق به من غبار وما يحمله معه من مسببات الحساسية. وتوجد في الصيدلية محاليل ملحية جاهزة على شكل بخاخات موضعية في الأنف.

العلاج الدوائي:

قد يقرر الطبيب استخدام الأدوية لعلاج حساسية الربيع والتخفيف من أعراضها

ولكن هل يمكن علاج حساسية الربيع بالغذاء ؟

ينصح بالعديد من الأغذية التي تساعدك في مقاومة حساسية الربيع ومنها :-

الجوز : يحتوي الجوز على المغنيزيوم وفيتامين إي ، والمغنيزيوم يعمل على حمايتك من الصفير الذي قد يرافق الربو أما الفيتامين إي يقوي مناعتك ويمنع تلف الأنسجة والالتهابات .

التفاح : تناول تفاحة واحدة في اليوم تبعد عنك مرض الحساسية والربو ، والكيرسيتين الموجود في فاكهة التفاح مضاد للالتهابات ، أما الإفادة الحقيقية ، فمصدرها القشور المعبأة بالمواد المضادة للأكسدة والمسماة بوليفينول ، المانعة لتلف الخلايا.

السمك : المأكولات البحرية الطبيعية لها تأثير مضاد للالتهابات لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3 ، بالاضافة الى تعزيز جهاز المناعة ضد الحساسية .

العنب : القشرة الخارجية للعنب غنية بالمواد المضادة للأكسدة وتكافح الإلتهابات ، وتحمي مضادات الأكسدة الخلايا من الضرر التأكسدي الذي يسبب الأمراض ، وتشمل المأكولات الغنية بهذه المواد كلا من البطاطا والتوت والبقول على أنواعها .

البندورة : البندورة من الخضار الغنية بالفيتامين سي والمكافحة للعطاس ، وتحصن الطماطم الجهاز التنفسي وتقوي المناعة ، الليكوبين الموجود في الطماطم مضاد للأكسدة ، ومن يتناول الطماطم يصبح أكثر قدرة بنسبة 45% على محاربة الربو  .

الكركمين : أظهرت الأبحاث أن تناول 1200 ملغم يوميا من الكركمين يمكن أن يكون لها نفس تأثير العقاقير المضادة للالتهابات. ويعد أهم مصادره هو الكركم الذي يمكننا إضافته طازجاً أو مجففاً إلى بعض الوصفات وكذلك بهارات الكاري الهندية.

كما تعد الأطعمة الغنية بفيتامين ج وحمض الفوليك مصادر تساعد في التقليل من الالتهابات المرتبطة بالحساسية، ومن هذه الأطعمة: البروكلي حيث يحتوي الكوب الواحد من البروكلي حوالي 80 ملغم من فيتامين C، والحمضيات حيث يحتوي البرتقال على ما يقرب من 100 ملغم من فيتامين C بينما تحتوي نصف حبة جريب فروت ذات الحجم الكبير على حوالي 60 ملغم من فيتامين C، ويعتبر البقدونس أيضاً من أغنى الخضار الورقية بفيتامين C وهو مانع لإفراز الهستامين الذي قلنا بأنه يحفز الحساسية ومدر للبول.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

عصير التوت
غير مصنف

عصير التوت الأحمر :

عصير التوت الأحمر : عصير التوت الأحمر العصير الغني بنسبة مذهلة من المواد المضاد للأكسدة مم يجعله يتفوق على البروكلي و السبانخ والبروكلي . ويجعل

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك