المشروبات المحلاة الصناعية يرتبط استهلاكها والتعويد عليها بالإصابة بالسكتات الدماغية

المشروبات المحلاة الصناعية

شارك هذا المنشور

المشروبات المحلاة الصناعية يرتبط استهلاكها والتعويد عليها بالإصابة بالسكتات الدماغية والتسبب بما يسمى بإحتشاء الدماغ

وهناك علاقة وثيقة بين الحالات المصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب وبين المدمنين على شرب هذه المشروبات .

من متابعة دوسات لآخر الأبحاث فقد تأكد أضرار المشروبات المحلاة على صحة الإنسان وتسببها في تلف الخلايا وإدمانها يؤدي للسكنان الدماغية ترى ما هي الأضرار الأخرى التي يؤكدها منبر دوسات لهذه المشروبات :

  • السُّمْنة وزيادة الوزن: تؤدّي المشروبات المحلاة والصناعية إلى ارتفاعٍ ملْحوظ في الوزن؛ لأنّها تحتوي على نسبة كبيرة من السُّكَّريّات.
  • الإكثار منها يؤدي الى تلَفٌ في الكبِد: تزيد نسبة الإصابة بأمراض الكبد المختلفة عندما تزداد كميّة المشروبات الغازيَّة المتناولة، وأبرزها تشمّع الكبد، و الضرر الذي تُحدثه المشروبات الغازيَّة والمحلاة الصناعية يفوق الذي تُحدثه الكحول.
  • تسوّس الأسنان: حيث شرب الكولا والعصائر الصناعية يؤدي الى مشكلات الفم والأسنان، وأبرزها تسوّس الأسنان؛ لأنّها تذيب طبقة المينا الخارجية للأسنان، وذلك لأنّ فيها مجموعة من الأحماض والسُّكريّات.
  • إدمانها يتسبب في حدوث أمراض الكِلى: فكلّما زادت نسبة المشروبات الغازيَّة المتناولة كانت فرصة الإصابة بأمراض الكلى المختلفة أكبر، وتحديداً الحصى؛ لأنّها تحتوي على نسبة عالية من حمض الفسفور، الذي يغيّر منْ تركيبة البول.
  • تتسبب في الإصابة بمرض السُّكَّري: بما أنّها سبب رئيس في الإصابة بالسُّمنة، فإنها تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، لأنّها تصعّب عمل البنكرياس في إفراز كميّة إنسولين تكفي لحرق السُّكَّر الداخل للجسم جميعه.
  • الارتجاع المريئي: وهو عبارة عن تخريش قوي يصيب المعدة نتيجة خروج العصارة المعديّة منها وانتقالها للمريء، فعندما يتناول الإنسان مشروبات غازية إضافيّة يتسبّب ذلك في زيادة نسبة الحموضة في المعدة، وبالتالي تقلّصات وتخرشات أكبر.
  • هشاشة العظام: فمن المعروف أنّ زيادة نسبة الفسفور في الدّم تقلِّل من نسبة الكالْسيوم فيه؛ لذلك عندما يتمّ شرب أو تناول المشروبات الغازيّة فإن ذلك يقلِّل من نسبة الكالسيوم في الجسْم ويزيد من نسبة الفسفور، وبالتالي، يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمشاكل العظام كالهشاشة والترقق والضعف.
  • ارتفاع ضغْط الدَّم: لأنّ المشروبات الغازية تزيد من لزوجة وحموضة الدَّم، وبالتالي، تضعف مناعة الجسْم وتصبح إصابته بالأمراض المختلفة أكبر.
  • أمراض القلْب: بحيْث تسبّب المشروبات الغازيَّة ظهور أعراض أمراض القلب، من ضغط كبير، ونسبة سكَّر عالية، ونسبة كوليسترول كبيرة، إضافةً إلى زيادة الوزن، والتي تؤدّي جميعها إلى الإصابة بأمراض القلْب.

 

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

حلويات

طبق المبشور السعودي

طبق المبشور السعودي من انواع الأطباق الاساسية اللذيذة التي تشتهر بها السعودية المقادير ½ كغم لحم خروف ناعم 1 بصلة مبشورة 4 فص ثوم مهروس

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك