الكراث مصدر جيد للحديد

شارك هذا المنشور

الكراث هو أحد أعضاء عائلة البصل، ولكنه أطول وأنحف، وطعمه أحلى.
يمكن تقديم هذه الخضار الصحية بمفردها كطبق جانبي أو استخدامها في الوصفات الغذائية كمكون لذيذ.
فوائد الكراث
يحمي من أمراض القلب
تحتوي أوراق وجذور الكراث على حمض الفوليك، وفيتامين (ب)، ويتميز حمض الفوليك بدروه الفعال في خفض مستويات الهموسيستين الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض القلب التاجي. فكلما تم تناول حمض الفوليك بكمية أكبر، كلما قل إنتاج الهموسيستين في الجسم وبالتالي أضافة الكراث الغني بحمض الفوليك إلى النظام الغذائي يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب في المستقبل.
مفيد للبشرة
يتميز الكراث بأنه غني بفيتامين (ج) الذي يساعد على حماية الجسم من الملوثات والسموم، والحفاظ على البشرة والعظام والأظافر والأسنان.
هل الكراث أكثر فائدة من البصل؟
الكراث هو الأغنى في الحديد (10 أضعاف كمية الحديد في نفس الوزن من البصل)، كما أن محتوى الكالسيوم في الكراث أعلى من البصل، ويعتبر الحديد ضرورياً لمنع فقر الدم، بينما يدعم الكالسيوم صحة العظام. كما يحتوي الكراث أيضاً على معدلات أعلى بكثير من البصل في فيتامين (ج)، ويحتوي الكراث أيضاً على فيتامين (أ) في حين لا يوجد هذا الفيتامين في البصل.
تحضير الكراث يتميز الكراث بأنه ذو نكهة خفيفة، وبالتالي فهو جيد في الأطباق النباتية وهذه اقتراحات لأطباق لذيذة مضاف إليها الكراث:-
– يمكن قلي شرائح رقيقة من الكراث في ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وكمية صغيرة من حساء الخضار، ثم تزيينها بالريحان المفروم مباشرة قبل التقديم (الصحن الصغير يعادل 2 دوسة )
– يمكن إعداد وجبة فطور صحية عن طريق طهي الكراث المفروم وحبة من البطاطا مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وقدر فنجان صغير من الماء ثم إضافة بيضة ويترك المزيج حتى ينضج (يعادل هذا الطبق خمس دوسات تقريبا)
– كما يمكن عمل حساء منزلي من الكراث والبطاطا كوجبة شهية للشعور بالسعادة والشبع مع دوسات قليلة تعادل تقريبا دوسة ونصف .

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك