السردين لبشرة جميلة وشعر مشرق

سمي السردين بهذا الإسم نسبة لجزيرة “سردينا ” الموجودة في إيطاليا حيث تمتلئ الشواطئ هناك بالسردين بجميع أصنافه، ورغم متعة تناول السردين الطازج إلا أنه انتشر بين الناس بشكل معلب نظرا لسرعة تلفه.

هناك أكثر من 20 صنف من السردين تباع حول العالم تشترك جميعها في كونها أسماك فضية اللون صغيرة الحجم،مشبعة بالدهون الجيدة وتعتبر لينة العظام بحيث يسهل تناول عظامها مع لحم السردين في المعلبات مما يزيد من قيمتها الغذائية.

القيمة الغذائية:-
يحتوي كل 90 غم من السردين 188 سعرة حرارية.
السردين مصدر ممتاز لفيتامين B12 والسلينيوم.
يحتوي على نسبة جيدة من الفوسفور وأوميغا 3 والكالسيوم وفيتامين D وفيتامين B12 والبروتين، كما يعتبر السردين مصدر ممتاز للكالسيوم والنياسين وفيتامين B2 والصوديوم والكثير من الأحماض الدهنية المفيدة.

اختيار السردين وحفظه:-
عند اختيار السردين الطازج عليكم اختيار العيون اللامعة والجلد البراق والرائحة الطازجة وإياكم واللون الباهت والرائحة الكريهة الظاهرة.
أما السردين المعلب فأمامكم خيارات متعددة فإما السردين المحفوظ بزيت الزيتون أو بزيت الصويا أو المحفوظ بالماء والملح بدون زيوت للراغبين بتقليل استهلاك الدهون.

يجب حفظ معلبات السردين في مكان يميل للبرودة بعيد عن الحرارة والفرن، وبين فترة وأخرى تحرك العلبة لضمان توزيع السائل الداخلي على مكونات العلبة ويحفظ لفترات طويلة لكن يجب الانتباه لفترة الصلاحية المكتوبة على العلبة.

فوائد السردين الصحية

  1. السردين مفيد لصحة القلب
    السردين غني بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب والشرايين وأبرزها الأحماض الدهنية غير المشبعة أوميغا3 التي تعمل على تقليل الكولسترول الضار ونسبة الدهنيات الثلاثية في الدم ، كما أن وجود فيتامين B12 بكثافة في السردين يحافظ على صحة شرايين القلب ويقلل احتمالية الإصابة بالجلطات.
  2. السردين مفيد لعظام قوية
    يعتبر السردين مصدر ممتاز لفيتامين د وللكالسيوم الضروريان لعملية بناء العظام والمحافظة على كثافة العظم، كما أن وجود الفوسفور بكمية جيدة يساعد في المحافظة على نخاع العظام وقوتها وبالتالي الحماية من هشاشة العظام.
  3. السردين لشعر صحي وجذاب
    يعتبر السردين مصدر جيد لأميغا 3 وفيتامين B12 والبروتين وجميع هذه العناصر الغذائية هي التربة الخصبة لشعر صحي وجذاب ونقصان هذه العناصر سيؤدي لجفاف فروة الرأس وبالتالي شعر باهت اللون والهيئة.
  4. السردين مفيد لنضارة البشرة
    تحتاج البشرة للأحماض الدهنية للحصول على خلايا سليمة وبشرة رطبة ومشرقة، ونقصان الأحماض الدهنية سيؤدي لجفاف البشرة وظهور البثور والرؤوس السوداء، وتعتبر وجبة السردين من الوجبات الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6 فلا تحرم مائدتك من طبق السردين للمحافظة على بشرة أكثر إشراقا و شبابا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *