الزبادي مصدر صفاء ونقاء ومذاق رائع

اللبن الزبادي

الزبادي هو طبق عربي أصيل، اشتهر كطبق رئيسي على المائدة العربية بلا منازع

وتربع على عرش الأطباق الصحية لقدرته العظيمة على تطهير الأمعاء من الجراثيم والعمل على إيقاف عمل البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي وخاصة في الأمعاء الغليظة وفي بلغاريا وجد الباحثون أن من أسباب ارتفاع معدل أعمار الشعب البلغاري تناولهم الزبادي بشكل يومي.
ما هو الزبادي؟
وهو عبارة عن اختمار الحليب “بالروبة “وهي خميرة خاصة تحتوي على العصيات المؤثرة في السكر الموجود في الحليب فتحوله إلى “حمض اللبن” وتجعل طعمه مائلا للحموضة ….
الزبادي طعمه لذيذ وهو مفضل لدى الأطفال وكبار السن والأم الحامل والمرضع ومناسب لحالات مرضية مختلفة وفي الآونة الأخيرة كثرت منتجات الألبان لتناسب أذواق الجميع.
فوائد الزبادي:
إن الزبادي يعد مصدرًا رائعًا للفيتامينات والمعادن والبروتينات، يعتبر غني بالكثير من المعادن والتي من أبرزها الكالسيوم سهل الامتصاص بسبب حموضة اللبن وبالتالي يحارب هشاشة العظام والكسور بجدارة.
يحتوي الزبادي على جميع الأملاح المعدنية الضرورية لسلامة الجسم مثل الفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكلور والكبريت أما الحديد والنحاس فيوجد بنسبة قليلة.
يعتبر الزبادي مصدر غني بالكثير من الفيتامينات الهامة مثل الريبوفلافين (ب2) التي تصنع في الأمعاء بفعل البكتيريا المفيدة المتواجدة في الزبادي كما يحتوي على نسب جيدة من باقي أفراد فيتامين ب التي تذوب في الماء.
للزبادي دور كبير في تقوية جهاز المناعة ضد المسببات المرضية المختلفة
للزبادي دور كبير في تقليل نسبة الكولسترول الضار
يعتبر الزبادي غموس لذيذ مع أصابع الجزر والخيار والبطاطا مما يشجع الأطفال على وجبات غذائية متوازنة
الزبادي والبشرة
يعتبر قناع الزبادي من أشهر أقنعة البشرة منذ عهد قدماء المصريين حيث جمال كيلوبترا وبشرتها الساحرة التي اشتهرت بقناع اللبن والعسل، وفي أيامنا هذه يعتبر قناع الزبادي من أشهر وأسهل الأقنعة المحضرة منزليا للمحافظة على بشرة مشرقة وبياض ناصع وخالي من التجاعيد.
الزبادي والرشاقة
المفاجأة الكبيرة أن تناول الزبادي قليل الدسم يوميا سيحفز نقصان الوزن وتقليل دهون الجسم إضافة لتقليل بروز الكرش أكثر بنسبة 80% عن أولئك الذين يتبعون الحمية دون استخدام الزبادي ، حيث يساعد أكل الزبادي الغني بالكالسيوم إلى فقد أكثر من بوصة في مقاس الوسط بالمقارنة بمن لم يتناولوا الزبادي ، حيث يعتبر الباحثون أن نسبة الكالسيوم في الغذاء تحفز الجسم لحرق مزيد من الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه في الجسم ويعتقد الباحثون أن الغذاء القليل في الكالسيوم يزيد من إنتاج أنزيمات منتجة للدهون ، ويقلل من نشاط الأنزيمات التي تكسر الدهون ، والنتيجة خلايا دهنية أكبر وأكثر دهونا.
ويحتوي الزبادي على بكتيريا تعمل علي تحسين عمليه الهضم والتخلص من الانتفاخ
والزبادي مصدر ممتاز للبروتين والكالسيوم مما يدعم توازن الحمية دون خلل في العناصر الغذائية المقدمة بالحمية.
الزبادي وجمال الشعر
إضافة لفائدة الزبادي في مساعدة الشعر على النمو السريع يعمل الزنك والبروتين وحمض اللاكتيك الموجود في كوب من اللبن الزبادي على منع جفاف وتقصف الشعر وزيادة اللمعان فعمل حمام اللبن للشعر الجاف والمتقصف سيساعد في علاج المشكلة بالتأكيد.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *