البروكلي هذه الشجرة الصغيرة والمفيدة

شارك هذا المنشور

البروكلي ويسمى أيضا القرنبيط الأخضر هو من أهّم الخضار فائدةً فهو يحتوي على كميّة من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الألياف ومواد إضافية تساعد على محاربة الكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة، يمكن تقديمها للأطفال أنها شجرة صغيرة ولذيذة .
فوائد البروكلي
تقوية العظام:- بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في العظام كهشاشة العظام و نقص في فيتامين د (D)، تناول البروكلي يساعدهم على تفادي هذه المشكلة لاحتوائه على فيتامينات عديدة. فمن يعاني من نقص في فيتامين د، يستطيع تقويّة فعاليّته عبر تناول كميّة من فيتامين أ (A) وفيتامين ك (K)، الموجودين بكميّة كافيّة جداً في البروكلي. أما بالنسبة للكالسيوم أي المعدن المسؤول عن قوّة العظام، فيعتبر البروكلي من انواع الخضار القليلة التي تحتوي على كميّة كافية من هذا المعدن.
تنظيف السموم من الجسم والمعروف بالديتوكس
ن أهم خصائصه هي إمكانيّة تنظيف السموم من الجسم والمعروف بالديتوكس (detoxifying)، فهذا النوع من الخضار يعزّز وظيفة الكبد والكلى، وهما العضوان الأساسيان لتنقية السموم التي تدخل الجسم، كالملوّثات على أنواعها والميكروبات ، بالإضافة إلى تنقية الدم وتنظيفه، فإنّه يحتوي على كميّة كبيرة من الحديد. يعتبر الحديد العنصر الأساسي لتكوين الكريات الحمر. لكن إذا تناولناه مع عناصر فيتامين ج (كالليمون، الفليفلة، البقدونس، النعنع، الملفوف، المأكولات الحمضيّة…) نكون قد ساعدنا على زيادة امتصاص الحديد في الدم.
يساعد على إنقاص الوزن
يحتوي البروكلي على كميّة كبيرة من الألياف تعطي الشعور بالشبع ولأنه يعتبر نوع من الخضار، فإنّه يحتوي علىكميّة قليلة من الوحدات الحرارية. وجود الألياف ستساعد على الشعور بالشبع .
طريقة عمل البروكلي
يمكن اعتباره طبق لوحده أو طبق مميز مع الخضار المشكلة .أفضل طرق تحضير بتعريض البروكلي للبخار لمدة عشر دقائق أو وضع البروكلي في الماء المغلي لمدة دقيقتين فقط ، تساعد هذه الطريقة على تخفيف نسبة إنتاج الغازات والنفخة في الأمعاء. نعمل بعد سلقه على وضعه في السلطات وأطباقنا اللذيذة التي تتناسب مع طعمه أو حتى تغميسه بصلصة الحامض والزيت وتناوله بين الوجبات (طريقة جيّدة ومسليّة للأطفال خاصة). إذا قمنا بسلقه لمدّة طويلة نكون قد خسرنا كميّة كبيرة من المعادن والفيتامينات وبخاصّة تلك المحلولة بالمياه كمجموعة فيتامين ب.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

تغذية المراهقين
أغذية صحية

أخطاء شائعة في تغذية المراهقين

التهرب من وجبة الإفطار : وربما كانت هذه العادة من أكثر العادات الغذائية السيئة السائدة بين شبابنا فقبل الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة يتحججون بالوقت

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك