أطفالنا ونقص الحديد

شارك هذا المنشور

في الماضي كان نقص حديد الدم ينتشر بشكل كبير بين الأطفال، حاليا نتيجة الثقافة السائدة بين الأمهات والمتابعة الطبية الحثيثة للمواليد كل شهر، قد قلل ذلك من إصابة الأطفال بفقر دم الحديد خاصة بعد التوصية بتقديم نقط الحديد للمواليد من عمر ستة أشهر، ومتابعة نسبة الحديد بعد عمر السنة من خلال فحص سنوي للدم، واستخدام الحليب المدعم بالحديد وكذلك متابعة نوع الأغذية المقدمة للأطفال الرضع من خلال توصيات أخصائي التغذية.
ومع كل وسائل الحصانة تلك، نجد نسبة جيدة من الأطفال ما يزالوا يعانون من فقر دم الحديد، خاصة الأطفال من عمر (1_3) سنوات حيث الإقبال على اللقمشة (تناول لقيمات بين الوجبات ) وعدم الانتظام بوجبات غذائية صحية.
فيا ترى ما الحل ؟ وماذا نقدم لأطفالنا من وجبات لحل مشكلة نقص الحديد ؟

أعراض نقص الحديد في الدم عند الأطفال:
الشعور بالإرهاق السريع.
سرعة التنفس عند بذل أقل جهد.
ضعف التركيز.
أغذية غنية بالحديد:
الكبدة، اللحمة الحمراء بأشكالها، الطعام البحري مثل التونة والسلامون، البقوليات، الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن كـ(السبانخ، البقلة، الجرجير)، الخبز والأرز والمعكرونة، الفواكه المجففة كـ(التين والمشمش والزبيب)، كثير من الأطعمة مدعمة بالحديد أثناء التصنيع كالحليب والبسكويت والسيريلاك والخبز المدعم بالحديد الخاص للصغار والخاص للكبار ، من الجميل أن نتعلم تفقد ورقة البيان على عبوات الأطعمة للتعرف على الأغذية المدعمة بالحديد . ويجب ملاحظة كمية الحديد الموجودة وهل تناسب الطفل الصغير فمثلا حليب (السيملاك 1) تناسب الطفل من عمر شهر لست أشهر وبالنسبة (لسيملاك 2) يناسب من عمر ست أشهر لعمر سنه .

فيتامين c الرفيق الأمثل للحديد
يتفاوت امتصاص الحديد في الجسم حسب مصدره وحسب الفئة العمرية للأشخاص، ومن الجدير بالذكر أن فيتامين C يساعد في امتصاص الحديد فمن المفيد دمج الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مع الأطعمة الغنية بالحديد، وأيضا تتفاوت درجة احتياج الجسم لعنصر الحديد في غذاءه من شخص لآخر ( سواء كان طفلا أو بالغا).

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة

عصيدة البوبر

عصيدة البوبر

المكوّنات كيلو بوبر كوب دقيق نصف ملعقة هيل – زعفران ربع كوب زبدة ربع كوب سكر أو الكمية حسب الرغبة الخطوات نقطع البوبر مكعبات ونسلقها

هل ترغب في الاشتراك؟

حميتك من اكل بيتك